اخبار السودان

عقار: الحل الأنجع الوصول إلى سلام يجنب الشعب ويلات الحروب

مالك عقار

قال نائب رئيس مجلس السيادة الانقلابي، مالك عقار، اليوم الثلاثاء، في كلمة خلال الاجتماع التشاوري بين الأطراف الموقعة، على اتفاقية جوبا لسلام السودان، إن الحل الأنجع الوصول إلى سلام يجنب الشعب ويلات الحروب. 

الخرطوم:التغيير

وأضاف أنه “إذا دفعت الحكومة لاعتماد خيار الحسم العسكري فسيكون مكلفاً وسيأخذ وقتاً ويحتاج إلى صبر من القوات المسلحة والشعب السوداني ويحتاج إلى موارد بشرية ومادية”.

وتابع “آخذين في الاعتبار سيادة الدولة وتطلعات وتحقيق مصالح الشعب السوداني في الأمن والاستقرار.. نخلص من ذلك كله بأن الحل الأنجع هو الوصول إلى سلام من خلال إرادة قوية تستند إلى حكمة وتجنب شعبنا ويلات الحروب وانعكاساتها على الأمن الإنساني”.

ودعا عقار السودانيين للتوحد، وقال إن قوتنا في وحدتنا فعليكم أن توحدوا موقفكم وكلمتكم حول القضايا المصيرية التي لا تقبل المواقف الرمادية، وأن تطردو اليأس، وتلتفوا حول موقف واحد وهو دعم الجيش الوطني، لأن بانهياره سينهار السودان، ولن يكون لكم موطئ قدم في السودان وسيستمر احتلاله واستباحة بيوتكم واحبائكم ومدنكم والنصر بتوحدكم أكيد”.

وقال إن السودان تعرض الى هزة قوية تستدعي إعادة هندسة تفكير الشخصية السودانية، كجزء من إجراءات إعادة تأسيس بناء الدولة السودانية.

وأضاف أن الحكومة السودانية، اعتمدت خطة وخارطة طريق من أربع مراحل ممثلة في مرحلة الفصل بين القوات، مرحلة العملية الإنسانية، مرحلة معالجة القضية الآنية للحرب (دمج قوات الدعم السريع وانشاء جيش واحد)، ومرحلة العملية السياسية، والفترة التأسيسية وتشتمل الوصول الي دستور سوداني دائم والاتفاق علي كيف يحكم السودان.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *