اخبار المغرب

نزلاء السجن المحلي بورززات يستفيدون من قافلة طبية متعددة التخصصات

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورززات، قافلة صحية متعددة التخصصات لفائدة نزيلات ونزلاء السجن المحلي بورززات، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

ويأتي تنظيم هذه العملية المنظمة بتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات، وجمعية العهد الجديد لصانعي ومركبي أطقم الأسنان بجهة سوس ماسة درعة، تنفيذا للتوجيهات الملكية الداعية إلى صون كرامة السجناء والعمل على إعادة إدماجهم.

وفي هذا الصدد، قال خالد المانع، مدير السجن المحلي بورزازات، إن “هذه الحملة التي همت عدد من التخصصات الطبية التي استفاد من خلال حوالي 600 نزيل ونزيلة تهدف إلى تعزيز العرض الصحي والخدمات الصحية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بورزازات”.

وأشار المانع ضمن تصريح لـ“العمق”، أن “هذه القافلة الطبية المنظمة لفائدة نزيلات ونزلاء المؤسسة السجنية تأتي بتعاون وشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات وعمالة إقليم ورزازات تحت الإشراف الفعلي لعامل للإقليم”.

من جهتها أشارت بديعة عبداللوي، مندوبة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، إلى أن “هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات، المنظمة لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بورزازات، تضم بالإضافة إلى الطب العام، طب الغدد، طب النساء، طب الأنف والأذن والحنجرة، طب الأمراض التنفسية، وكذلك الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وطب العيون وتحاليل بيولوجية وتوزيع الأدوية بالمجان”.

وأبرزت عبداللوي ضمن تصريح لـ“العمق”، أن “هذه المبادرة المنظمة بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، تهدف إلى تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية، بعد أن عبأت لها المندوبية أزيد من خمسين إطارا طبيا وتمريضيا وإداري ووسائل لوجستيكية لإنجاح هذه القافلة الصحية”.

العربي الديح، منسق مركز المصاحبة وإعادة الادماج بمراكش التابع لمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، قال إن “أجواء تنظيم هذه القافلة مرت في ظروف جد حسنة، وذلك نتيجة لتظافر مجموعة من الجهود سواء من إدارة المؤسسة أو الشركاء أو ذوي النوايا الحسنة الذين يقدمون أيادي بيضاء في منظومة إعادة الإدماج”.

وأوضح الديح في تصريح لـ“العمق”، أن “مثل هذه الحملات نحاول من خلالها إلى تغطية ما يمكن تغطيته من تدخلات على المستوى الصحي، وذلك في الدور الجبار الذي تقوم به كل من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وإدارة مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، في دعم المنظومة الصحية في الوسط السجني، الحملات الطبية التي تعطي الاضافة”.

ولفت المتحدث إلى أن “هذه الحملة الطبية همت عددا من التخصصات منها، الطب العام، الطب الباطني، طب النساء والتوليد، الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، طب العيون، الجهاز الهضمي، التي استفاد منها نزلاء السجن المحلي بورزازات بشراكة وتنسيق مع عمالة إقليم ورزازات ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات وجمعية العهد الجديد لصانعي ومركبي أطقم الأسنان بجهة سوس ماسة درعة”.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *