اخبار المغرب

الثلوج تلبس مدينة إفران الرداء الأبيض

اكتست مدينة إفران، اليوم الثلاثاء، أولى حللها البيضاء هذا الشتاء، مع أول هطول للثلوج على إقليم إفران ومعه مناطق الأطلس المتوسط المجاورة، والتي جاءت بعد تأخر طويل وعقب فصول شتاء قليلة التساقطات الثلجية ميزت السنوات الماضية.

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرتها الزوالية، أن مقاييس التساقطات الثلجية، التي بدأت في زيارة إقليم إفران في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وصلت إلى 15 سنتمترا بكل من جبل حيان وجبل هبري، و13 سنتمترا بمشليفن؛ بينما لم يتعد مقياس الثلوج المتساقطة بمدينة إفران 4 سنتمترات، و3 ببنصميم المحاذية.

ويأتي هطول الثلوج على إقليم إفران متأخرا نسبيا عن موعده هذا الشتاء؛ اعتبارا لأن الإقليم اعتاد استقبال التساقطات الثلجية الأولى تحديدا في شهر يناير، فضلا عن أن شتاء هذا العام لا يختلف كثيرا عن الفصول ذاتها للسنوات الخمس الماضية، كما تشير إلى ذلك حصيلتها المناخية والتي تميزت بدورها بتسجيل عجز كبير في التساقطات الثلجية.

وعلى إثر هذه التساقطات الثلجية، تدخلت المديرية الإقليمية للتجهيز والماء بإفران بالطرقات العابرة للإقليم؛ كما هو الشأن بالنسبة للطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين أزرو وتمحضيت، والتي تواصل بها مصالح المديرية المذكورة عمليات إزاحة الثلوج ورش الحصى لضمان عبور المركبات.

وقالت المديرية الإقليمية سالفة الذكر، في نشرة إخبارية حول حالة الطرق بإقليم إفران، إن التساقطات الثلجية أدت، صباح اليوم الثلاثاء، إلى قطع المقطعين الطرقيين من الطريق الوطنية رقم 13 الرابطين بين كل من أزرو وتمحضيت من جهة وتمحضيت وآيت أوفلا من جهة أخرى، فضلا عن قطع الطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين إفران وبولمان في وجه العربات المقطورة.

وأوضحت المديرية الإقليمية للتجهيز والماء بإفران، في آخر نشرة لها حول حالة الطرق صادرة حوالي الساعة الرابعة من مساء اليوم الثلاثاء، أن الطرق التي قطعتها الثلوج أضحت مفتوحة أمام حركة العبور، باستثناء الطريق الإقليمية رقم 7231 الرابطة بين إفران وهبري مرورا بميشليفن.

وأفادت المديرية ذاتها بأن باقي المقاطع الطرقية ظلت مفتوحة في وجه مختلف أصناف المركبات؛ كما هو الشأن بالنسبة للطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين إيموزار وإفران، والمقطع من الطريق ذاتها الرابط بين أزرو وإفران، فضلا عن الطريق الجهوية رقم 707 الرابطة بين إفران والحاجب.

ويعلق سكان إقليم إفران ومهنيو قطاع السياحة، على الخصوص، آمالا عريضة على عودة التساقطات الثلجية من أجل تحريك العجلة السياحية بمدينة إفران ونواحيها؛ من خلال استقبال وفود السياح الراغبين في الاستمتاع بالطبيعة الخلابة للإقليم المكتسي لحلته البيضاء.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *