اخر الاخبار

وزير الداخلية الإسباني يزور مليلية وسط ضجة تصريحات ميارة حول استرجاعها وسبتة

يحل وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، الاثنين، بمدينة مليلية المحتلة بينما يتصاعد الجدل بشأن تصيرحات رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، حول استرجاع هذه المدينة، وسبتة.

وكانت آخر زيارة لوزير الداخلية الإسباني، إلى مليلية في مارس من السنة الماضية ، وذلك في أعقاب تنفيذ عدد من المهاجرين المتحدّرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء محاولتين متتاليتين لاقتحام سياج الثغر المحتل.

ويرتقب أن يعقد مارلاسكا اجتماعا مع مندوبة الحكومة بمليلية صابرينا موه ، وقادة أجهزة أمن الدولة في المدينة. بالإضافة إلى ذلك ، يخطط للقيام بجولة في مقر الشرطة وقيادة الحرس المدني.

يصل وزير الداخلية إلى مليلية قبل 41 يومًا من إجراء الانتخابات الإقليمية، في ظل الحديث عن فساد انتخابي مرتقب وشراء الأصوات.

وجدّد فرناندو غراندي مارلاسكا الإشادة بـ”التعاون مع المغرب في محاربة الهجرة غير النظامية، ومحاربة المافيات التي تتاجر بالبشر”، وذلك تعليقا على إحباط القوات العمومية المغربية محاولة مهاجرين اقتحام سياج سبتة المحتلة، في تصريحات له يوم الجمعة الفائت.

وكان ميارة، قد أشار في “سمر رمضاني” جمعه ببعض أعضاء حزبه، مؤخرا، إلى أن المفاوضات الجادة بين المغرب وإسبانيا، هي الكفيلة باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، من دون اللجوء إلى لغة السلاح.

وقال إنه “داخل حزب الاستقلال دائما يتم التأكيد على أنه سيأتي يوم من الأيام سيسترجع المغرب مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين”، مشددا على أن” المدينتين السليبتين لم ولن تكونا في يوم من الأيام موضوع مقايضة”.

وطلب ميارة، من الأحزاب السياسية والنسيج الجمعوي المغربي، تبني مقاربة الانفتاح والتواصل الفعال مع النظير الإسباني لتقريب الرؤى وطرح كافة الملفات والقضايا التي تربط إسبانيا والمغرب، وتبني استراتيجية محكمة للدفاع عن ملف القضايا العادلة للمغرب وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية”.

تسببت هذه التصادريحات في سلسلة من ردرود الفعل للمسؤولين الإسبان، كان أولهم وزيرة الدفاع الإسبانية التي شددت على أن امدينيتين “إسبانيتين”، كما استدعي رئيس الحكومة إلى البرلمان لتقديم تفسيرات لتلك التصريحات، لكن الجدل لم يصل إلى مستوى حادث ديبلوماسي.

تعيد هذه الحادثة مع الإسبان، إلى الأذهان قصة الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، حميد شباط، عندما تحدث عن كون موريتانيا جزء من الأراضي المغربية. ومنذ صدور تصريحاته تلك، عانى شباط من تبعات سياسية وشخصية، أفضت إلى عزله من الحزب، ومن النقابة، بل ومغادرته البلاد لفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *