اخبار المغرب

الأرصاد الجوية المغربية تنفي تعرض المملكة إلى “موجة برد غير مسبوقة”

صورة: أرشيف

هسبريس سكينة الصادقيالأربعاء 27 دجنبر 2023 13:00

توقع تقرير للمركز الأوروبي للتوقعات الجوية أن يعرف المغرب موجة برد غير مسبوقة، معزيا ذلك للتغيرات المناخية التي تؤثر على عدد من المناطق والدول.

مديرية الأرصاد الجوية اعتبرت أن هذا التوقع مبالغ فيه، خصوصا وأن التقرير يتحدث عن انخفاض غير مسبوق في درجات الحرارة، وهي معلومة غير صحيحة، إذ تشير التوقعات للأسابيع المقبلة إلى درجات عليا قريبة من المعدل المعتاد أو ربما فوق المعدل، فيما ستكون الدرجات الدنيا منخفضة قليلا أو قريبة من المعدل المعتاد.

وتحدث التقرير عن ظاهرة تسمى “الاحترار الستراتوسفيري” المسؤولة عن تغير درجات الحرارة، وهي الظاهرة التي فسر مسؤول بمديرية الأرصاد الجوية، في تصريح لهسبريس، أنها تحدث ارتفاعا مفاجئا في درجة الحرارة على مستوى الطبقة العليا للغلاف الجوي. كما يؤدي التسخين الستراتوسفيري إلى تحرك الهواء البارد من المنطقة القطبية نحو المناطق المتواجدة بين 45 و60 درجة شمالاً، أي مناطق أوربا وشمال أمريكا وآسيا.

ويتسبب هذا التدفق للهواء القطبي، بحسب المصدر ذاته، في تغيير النمط الجوي لهاته المناطق، مما قد يؤدي إلى درجات حرارة غير طبيعية في مناطق جغرافية معينة، حيث تكون درجات الحرارة أدنى من المعتاد في بعض المناطق في مقابل درجات حرارة أعلى من المعتاد في مناطق أخرى خلال الفترة نفسها. والأمر نفسه يكون ساريا بالنسبة للتساقطات، حيث تتساقط الأمطار بشكل غزير في بعض المناطق وتكون مناطق أخرى جافة بشكل غير طبيعي.

بالنسبة للمغرب، أبرز المسؤول بمديرية الأرصاد الجوية أن التوقعات للأسابيع المقبلة تشير إلى درجات عليا قريبة من المعدل المعتاد أو ربما فوق المعدل، فيما ستكون الدرجات الدنيا منخفضة قليلا أو قريبة من المعدل المعتاد، مضيفا: “مع ذلك، يجب متابعة هذه التوقعات عن كثب من خلال النشرات والتوقعات الجوية التي تصدرها الإدارة العامة للأرصاد الجوية والتي تغطي فترة زمنية تصل إلى 10 أيام”.

وأشار المصدر عينه إلى أن ظاهرة الإنزال القطبي تحدث عادة خلال فصل الشتاء، حيث تؤثر على حركة وتوزيع الضغط الجوي. ويتمثل هذا الإنزال القطبي في انخفاض درجات الحرارة في منطقة القطب الشمالي أو الجنوبي حيث يتدفق هواء بارد من القطب نحو العروض الوسطى والدنيا، فتنجم عن ذلك تأثيرات جوية متعددة، بما في ذلك تغيرات في توزيع الضغط الجوي وحركة الرياح، ويمكن أن يؤدي هذا التغير في الضغط الجوي إلى تكوين مناطق من الانخفاض الجوي.

وأكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب أن التوقعات بوصول موجة برد تاريخية في يناير 2024 لا أساس لها من الصحة، ودعت إلى الاعتماد على المعلومات الرسمية المقدمة من لدنها.

الأرصاد الجوية البرد القارس الطقس

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *