اخبار السودان

وفد طبي سوداني يلتزم بالمشاركة في تقديم الاحتياجات الصحية للاجئين السودانيين بإثيوبيا

أكدت المبادرة إنها تدعم هذه الجهود الإنسانية الكبيرة والجهد المقدر من قطاع العون الإنساني بـ”تقدم” ونلتزم بالمشاركة في الوفد الطبي لتقييم الاحتياجات الصحية للاجئين

التغيير:الخرطوم

أكدت مبادرة أطباء لدعم تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية استجابة السلطات الإثيوبية لطلب لتنسيقية بالسماح بزيارة اللاجئين السودانيين العالقين بإثيوبيا.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، دفعت بطلب للحكومة الإثيوبية لزيارة اللاجئين السودانيين بمعسكر “أولالا وكومار” بإقليم أمهرا.

وبحسب بيان للمبادرة، الاثنين، سيقوم وفد من الأطباء السودانيين والإثيوبيين بھذه المھمة برفقة الأمن الإثيوبي.

وأكدت المبادرة إنها تدعم هذه الجهود الإنسانية الكبيرة والجهد المقدر من قطاع العون الإنساني بـ”تقدم” ونلتزم بالمشاركة في الوفد الطبي لتقييم الاحتياجات الصحية للاجئين، وتقديم خطط عملية للتدخل، وتوفير الدعم الفني والمادي واللوجستي اللازم.

كما أكدت التزامها بتحسين الأوضاع الصحية والإنسانية للاجئين السودانيين في إثيوبيا.

ودعت مبادرة أطباء لدعم «تنسيقية تقدم» كافة الجھات المعنية للتعاون معنا لتحقيق ھذا الھدف.

وسبق وأكدت تنسيقية اللاجئين، أن المأساة التي عاشها العالقون في غابات الأولالا، وصلت إلى طرق مسدودة، حيث حُرموا من كل أشكال المساعدات الدولية والمحلية والمنظمات الطوعية

ويعيش نحو 6080 لاجئاً سودانياً أوضاعاً إنسانية حرجة دفعتهم للخروج من المعسكر بعد أن تقدموا بشكواهم على نحو متكرر للجهات المعنية من خطورة الأوضاع الأمنية والبيئية وتدهور الأوضاع الصحية، لكنها لم تجد أذناً صاغية من الجهات المسؤولة.

ومنذ منتصف أبريل من العام الماضي، اندلعت حرب ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، شملت عدة ولايات سودانية.

وأدت الحرب في السودان إلى نزوح ولجوء حوالي 8 ملايين شخص داخلياً وخارجياً إلى دول الجوار، ومقتل أكثر من 13 ألف سوداني بحسب منظمات الأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *