منوعات

حوار بين شخصين عن مشروع نيوم

هناك حوار بين شخصين حول مشروع نيوم، وهو حوار مثمر ومفيد لكل من قرأه أو سمعه. وهو من أحدث المشاريع الإلكترونية التي تم إنشاؤها مؤخرًا وقد جذبت انتباه المستثمرين ورجال الأعمال حول العالم. لذلك ومن خلال موضوعنا على موقع في الموجز سنذكر حواراً بين شخصين حول مشروع نيوم. وفيه الكثير من المعلومات المفيدة، في السطور التالية.

حوار بين شخصين حول مشروع نيوم

تم إنشاء العديد من المشاريع الحديثة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك مشروع مدينة نيوم، الذي أصبح سيرة ذاتية على شفاه الناس من جميع الأعمار والمهن المختلفة. ولذلك سندعو إلى حوار بين شخصين حول مشروع نيوم في إحدى الشركات على النحو التالي:

مجد: سمعت أن ولي العهد السعودي يستعد مؤخراً لمشروع كبير.

شريف: ماذا؟ لا، لم أسمع بهذا من قبل. ما هو هذا المشروع؟

مجد: الاسم هو مشروع مدينة نيوم والفكرة وراءه هي ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان.

شريف: هو مشروع صناعي يعني مدينة صناعية؟

مجد: لا، إنه استثمار. يعتمد مشروع مدينة نيوم على جمع المبدعين وذوي الخبرة في مدينة واحدة.

شريف: أعتقد أن هذا المشروع سيكون له فوائد كثيرة.

مجد: أكبر ميزة لهذا المشروع بالطبع أنه يجمع العباقرة والمبدعين دون الاهتمام بالعرق أو المظهر أو المستوى الاجتماعي، فمن يمتلكه فهو مؤهل للانضمام إلى تلك المدينة، وتلك المدينة لا تتبعه. القوانين التي تتبعها جميع الدول، لكنها تتبع قوانينها الخاصة.

شريف: أنت لا تريد أن تتبع القواعد؟!! ألا يخلق هذا جواً من الفوضى والاضطراب والإهمال؟

مجد: أنا مثلك في البداية، إلى أن قرأت أن إلغاء القوانين يعني فقط الضرائب والجمارك والقيود التجارية. أما القوانين السيادية فسيتم إقرارها لمنع الفوضى والحفاظ على الآداب والنظام العام.

شريف: إذن هذا المشروع الضخم يحتاج إلى مساحة كبيرة للبناء عليه؟

مجد: بالطبع تبلغ مساحة مدينة نيوم أكثر من 26.500 كيلومتر مربع.

شريف: حقا؟ أين وجدوا هذه المساحة الكبيرة لبناء هذا المشروع عليها؟

مجد: يشمل هذا المشروع الأراضي السعودية في شمال غرب المملكة، بالإضافة إلى بعض الأراضي الأردنية والمصرية. لذلك يمكن الافتراض أن هذا المشروع يضم أيضًا مستثمرين على المستوى الدولي، لكن يقوده ويسيطر عليه ولي العهد السعودي.

شريف: يا له من مشروع عملاق! لذلك ينبغي أن تكلف بقدر ما تكلف؟

مجد: بالطبع، تجاوزت التكلفة الإجمالية حتى الآن 500 مليار دولار. وحظيت بدعم صندوق الاستثمارات العامة، وكذلك دعم مستثمرين من الدول الثلاث السعودية ومصر والأردن، بالإضافة إلى مستثمرين من مستثمرين من المملكة العربية السعودية. في البلد بأكمله.

شريف: ما هو هدف الأمير محمد بن سلمان من إقامة مثل هذا المشروع؟

مجد: الأمير محمد بن سلمان قال إنه يريد تطوير المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في الدول العربية، وأن المملكة العربية السعودية تعتزم إنهاء اعتمادها على العائدات المادية الناتجة عن صناعة النفط وصادراتها ونحو الاستثمارات الاقتصادية الأخرى باعتبارها المصدر الرئيسي لاقتصاد البلاد.

شريف: إنه حقًا مشروع كبير وآمل أن يعود بفوائد جيدة على العالم العربي.

حوار حول مشروع نيوم في الجامعة

دار بين عمر وكريم حوار طويل تحدثا فيه عن مشروع نيوم وأهدافه العامة وأمور أخرى تتعلق بهذا المشروع تحدثا عنها، لذا سنذكر الحوار بين شخصين حول مشروع نيوم على النحو التالي :

عمر: لقد كنت مشغولاً للغاية مؤخرًا عندما طُلب مني كتابة مقال علمي حول مشروع مدينة نيوم، الذي بدأه ولي عهد المملكة العربية السعودية.

كريم: حقا؟ ماذا كتبت في بحثك؟

عمر: تحدثت عن المشروع وأهدافه التي قصدها الأمير محمد بن سلمان من إنشاء هذا المشروع.

كريم: لا أعتقد أنني سمعت عن هذا المشروع من قبل.

عمر: ليس تماما. أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، فكرة مشروع نيوم عام 2017م ووضعها موضع التنفيذ في العام نفسه.

كريم: هل يمكنك أن تخبرني عن هذا المشروع؟ لا أعرف عنه شيئًا سوى الاسم، لذلك لا أعرف سبب تسميته بمشروع نيوم.

عمر: بالطبع ممكن، فأطلق عليها الأمير محمد بن سلمان اسم نيوم، ومعنى كلمة نيوم هو المستقبل الجديد، وكان غرضه بهذا الاسم للإشارة إلى غرض المشروع، المشروع هو NWSA وهو اختصار لمصطلح شمال غرب السعودية، وهو الموقع الذي يقام فيه. يقع المشروع شمال غرب المملكة العربية السعودية.

كريم: إذن ما هو هذا المشروع؟

عمر: مشروع نيوم ليس مجرد مشروع اقتصادي، بل هو أسلوب حياة جديد وتوجه فكري جديد. إن الأمر أشبه ببناء دولة جديدة، تقوم على روح التعاون بين سكانها وتحيط بها ثقافة الاكتشاف والمغامرة. كما أن للمدينة قوانين تختلف عن قوانين البلاد، ولكنها لا تزال متوافقة مع المعايير الدولية. وسيتم أخذها بعين الاعتبار في الدول المشاركة فيها، وكذلك في جميع الدول العربية.

كريم: إذن ما هي الأهداف المرجوة من مشروع نيوم؟

عمر: الهدف من مشروع نيوم هو جمع العقول المفكرة والمبتكرة التي ترغب في العمل بطريقة متميزة ومنتجة في مكان واحد، ولا توجد متطلبات جنسية أو عرق أو دين تقبل مدينة نيوم المقيمين فيها من الدولة و المغتربين من الدول الأخرى، وهدف مدينة نيوم هو تطوير الجانب الاقتصادي والاستثماري في جميع أنحاء الوطن العربي، وخاصة الدول المسؤولة عن هذا المشروع وهي الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية.

علاوة على ذلك، سيعتمد هذا المشروع على الروبوتات والأتمتة التي ستقوم بالمهام الثقيلة للبشر. وحقيقة أن الروبوتات هي التي ستقوم بهذه المهام لا يعني أنه لن يكون هناك عمل، بل أنه سيكون هناك عمل بشري. وسيكون مسؤولاً فقط عن الوظائف التي تتطلب التفكير والإبداع في المجالات الطبية والتقنية، وكذلك إجراء الأبحاث وتطبيقها، بينما سيتم العمل الروتيني بواسطة الروبوتات والتقنيات الحديثة.

كريم: سمعت أن نيوم لن تخضع للقوانين. هل هذا صحيح؟

عمر : لا طبعا . وسيخضع مشروع مدينة نيوم لنظام وقوانين المملكة العربية السعودية، حيث أن ولي عهد المملكة العربية السعودية هو المشرف الرئيسي على المشروع. المقصود بإعفاء مدينة نيوم من قوانين الدولة المقصود بإعفائها من القوانين الضريبية والجمركية والقوانين التي تقيد حرية الأجانب في العمل والاستثمار في… غير بلدهم.

كريم: ما الذي سيحققه هذا المشروع للأفراد، أعني ما الفائدة التي سيعود بها على شعوب العالم العربي؟

عمر: مشروع نيوم سيقدم مساعدة كبيرة للشباب في جميع أنحاء الوطن العربي لأنه سيوفر لهم أيضًا بيئة جيدة ومستوى معيشي مرتفع ومتطور، حيث يوفر لمن يعيش هناك الخدمات الفنية الحكومية في مجالات الصحة والتعليم والترفيه والنقل. كما سيوفر لهم دخلاً يتوافق مع المعايير الدولية في الجوانب التعليمية والثقافية والفنية.

تعتبر طريقة الحوار من أفضل الطرق التي تبنى عليها المعرفة، لذا يفضل الدخول في حوار مع شخص يعجبك كلامه وطريقة تفكيره، حتى يقدم لك العلم المفيد، كما حدث في حوار بين شخصان حول مشروع نيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *