اخبار المغرب

إشادة اليابان بالحكم الذاتي تفتح باب اعتراف طوكيو بمغربية الصحراء

قال مصطفى الرزرازي، خبير في الشؤون الآسيوية أستاذ سابقا بجامعة “سابورو غاكوين” باليابان رئيس الجمعية المغربية للدراسات الآسيوية باحث أول بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، إن “موقف اليابان الجديد من قضية الصحراء المغربية نابع من وعيها بأهمية العلاقات مع الرباط”.

وأضاف الرزرازي، في تصريح لهسبريس، أن “طوكيو التي تتابع عن كثب تطورات التحولات العالمية، تدرك اليوم أن تطور الحل السياسي لملف الصحراء ينحصر في مخطط الحكم الذاتي، خاصة بعد اتساع لائحة الدول التي عبرت عن دعمها لمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”.

وتابع الخبير في الشؤون الآسيوية قائلا: “اليوم، تغير طوكيو من لغتها من مجرد الحديث عن قناعتها بضرورة تدبير الملف تحت الرعاية الأممية إلى الالتحاق بلائحة الدول التي تقتنع بأن ذلك لا يمر إلا عبر مقترح الحكم الذاتي”.

وواصل بأن “الخارجية اليابانية من خلال علاقاتها التاريخية والاستراتيجية مع المغرب، وكذا مصالحها الثنائية والإقليمية، مفروض عليها أن تصطف إلى ركب الدول الداعمة للحل السياسي المتفاوض عليه من خلال خارطة طريق الحكم الذاتي المغربية”.

وبحسب الرزرازي، فإن “هذا المخاض أخذ بعض الوقت، خاصة بعد محاولات بعض الدول التي استغلت نفوذها داخل المفوضية الإفريقية لتزج بالملف داخل آلية التعاون الإفريقي اليابانية (مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقيةتيكاد)”.

وخلص الأستاذ السابق بجامعة “سابورو غاكوين” باليابان إلى أن “رسالة سفير اليابان خطوة مهمة، تستحق أن تستثمر بصورة أكثر إيجابية، إذ من المتوقع أن يفتح ذلك آفاقا أرحب للحوار السياسي المغربي الياباني نحو اتخاذ طوكيو موقفا أكثر جرأة وصلابة على منوال دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وحملت رسالة هيداكي كوراميتسو، سفير الإمبراطورية اليابانية بالرباط، الموجهة إلى الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ24 لعيد العرش، “تحولا جذريا” في الموقف الياباني من قضية الصحراء المغربية، إذ لأول مرة تعلن طوكيو أن اقتراح الرباط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية “واقعي وجدي”.

رسالة السفير الياباني حملت أيضا “إشادة بالجهود التي يقودها العاهل المغربي من أجل تنمية البلاد”، معتبرة أن “هاته القيادة جعلت المغرب من البلدان الأكثر استقرار على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي”.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *