مقالات

ما هي أركان الحج موقع المعلومات

ما هي أركان الحج؟ أركان الحج هي أعمال الحج التي يجب الإتيان بها، ولا يصح الحج إذا ترك شيء منها وهي أربعة أعمال. أما واجبات الحج فهي أعمال يصح الحج أيضًا في حالة ترك شيء منها ولكن أي عمل يترك منها يتطلب دم. كما أن هناك سنن للحج تزيد من أجر الحاج وثوابه عند الله .

ما هي أركان الحج

الحج واجب على كل مسلم ومسلمة، فالركن الخامس من أركان الإسلام هو حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا، وللحج  أربعة أركان أو أعمال عند جمهور العلماء لا يصح بدونها الحج وهي؛ الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة.

اقرأ ايضاً: أحاديث عن ثواب الحج

الإحرام

هو نية الدخول في نسك الحج، فالنية هي أساس كل شئ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلَّم “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى”. كما أن الإحرام له زمان محدد، قال تعالى “الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج” سورة البقرة الآية 197. الإحرام أيضًا له مكان محدد وهي المواقيت التي يُحْرِمُ الحاج منها .

الوقوف بعرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الحج عرفة” ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من طلوع فجر يوم التاسع عشر من ذي الحجة إلى غروب الشمس، ومن وقف بعرفة ولو لحظات فقد أدرك الوقوف. الوقوف يكون في أي منطقة بعرفة وليس جبل الرحمة فقط أو ما يعرف بجبل عرفات. قال رسول الله صلى الله عليم وسلم “وقفت ههنا وعرفة كلها موقف ” أخرجه مسلم .

طواف الإفاضة

قال تعالى “ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق” سورة الحج الآية 29. هذا الطواف لا بد منه، ووقته بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة. أما وقته فلا آخر له عند الجمهور بل يبقى علي الحاج ما دام حياً حتى يؤديه، وبعض العلماء اختلفوا في وجوب الدم على من يؤخر طواف الإفاضة عن أيام التشريق أو شهر ذي الحجة .

السعي بين الصفا والمروة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي” رواه أحمد. قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ” طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاف المسلمون تعني بين الصفا والمروة فكانت سنة، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة “رواه مسلم .

السعي بين الصفا والمروة في الحج، وقته بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة، وأما للقارن والمفرد فلهما السعي بعد طواف القدوم .

الترتيب في فعل هذه الأركان الأربعة شرط لا بد منه لصحتها، فيُشترط تقديم الإحرام على جميع الأركان، وتقديم وقوف عرفة على طواف الإفاضة، والإتيان بالسعي بعد الطواف.

اقرأ أيضاً: أحاديث عن العشر من ذي الحجة

ما هي واجبات الحج؟

واجبات الحج هي الأعمال التي يصح بدونها وهي:

  1. الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وقت المواقيت “هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة” رواه البخاري .
  2. الوقوف بعرفة إلى الغروب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف إلى الغروب وقال “لتأخذوا عني مناسككم” .
  3. المبيت بمزدلفة ليلة النحر: الرسول بات بها وقال صلى الله عليه وسلم “لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا” رواه ابن ماجه وغيره. كما يجوز الدفع إلى منى في آخر الليل للضعفاء من النساء والصبيان الذين يشق عليهم زحام الناس، ليرموا الجمرة قبل وصول الناس. عن عائشة رضي الله عنها قالت  “أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر ثم أفاضت” رواه أبو داود .
  4. المبيت بمنى ليالي أيام التشريق: لأنه صلى الله عليه وسلم بات بها وقال “لتأخذوا عني مناسككم”. كما أذن لعمه العباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته. وأعطى رخصة أيضًا لرعاة الإبل في ترك المبيت، مما يدل على وجوب المبيت لغير عذر .
  5. رمي الجمرات: جمرة العقبة يوم العيد، والجمرات الثلاث أيام التشريق، هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم. وقال تعالى “واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى” سورة البقرة الآية 203. رمي الجمار من ذكر الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله” رواه أبوداود وغيره.
  6. الحلق والتقصير: النبي صلى الله عليه وسلم أمر به فقال “وليُقَصِّر ولَيْحِلل” متفق عليه، ودعا للمحلقين ثلاثًا وللمقصرين مرة .
  7. طواف الوداع: قال صلى الله عليه وسلم “لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت” رواه مسلم. كما قالابن عباس ” أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض ” .

الواجبات يصح الحج بترك شيء منها ولكن يجب عليه دم شاة أو سُبْع بدنة أو سبع بقرة. لقول ابن عباس رضي الله عنهما ” من نسي من نسكه شيئا أو تركه فليهرق دماً ” .

اقرأ ايضاً: فضل سورة الحج

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *