اخبار المغرب

رؤساء مقاطعات الرباط ينتقدون امتحان الكفاءة

صورة: و.م.ع

هسبريس سكينة الصادقيالخميس 30 نونبر 2023 09:34

شكلت الاتهامات التي أطلقها نقابيون ضد امتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط محط نقاش بين رؤساء مقاطعات العاصمة الإدارية للمملكة وممثلي نقابات الجماعات المحلية في إطار جولات الحوار القطاعي.

واعتبر الممثلون النقابيون أن لجنة الامتحانات تشكلت من خارج مؤسسة الجماعة وقد جرت العادة منذ سنوات أنها تتشكل من مديري المصالح بالمقاطعات الخمس والمدير العام لمصالح الجماعة، باعتبار أنهم “يعرفون الموظفين الذين يشتغلون معهم؛ في حين الاعتماد على لجنة خارجية فمن شأنه أن يساهم في نجاح موظفين أشباح.. وهو ما حدث فعلا، إذ إن عددا كبيرا من الموظفين المجتهدين الذين يعتبرون من ركائز الجماعة لم نجدهم ضمن الناجحين مقابل نجاح عدد كبير من الأشخاص لا علم لأحد بهم”.

وقال رؤساء المقاطعات إنه خلافا لمقتضيات مواد الباب السادس للمرسوم الملكي رقم 67401 التي تنص على تعيين لجنة امتحان واحدة ووحيدة، قامت رئيسة جماعة الرباط بتعيين لجنة ثالثة تتولى مهمة تصحيح الاختبارات الكتابية مكونة من ثمانية أساتذة جامعيين.

وانتقد رؤساء المقاطعات عدم احترام تواريخ الاختبارات الشفوية المقررة في القرار عدد 01 بتاريخ 27 شتنبر 2023، والقرار عدد 02 بتاريخ 27 شتنبر 2023 المتعلقين بتنظيم امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023 والتي تم نشرها في بوابة التشغيل العمومي الإلكترونية، وتعميمها على جميع مجالس المقاطعات، وإنجاز مذكرات بتعديل تواريخ الاختبارات الشفوية دون سلوك المساطر المنصوص عليها في مثل هذه الحالات والتي تنص على ضرورة نشرها في بوابة التشغيل العمومي، أو على الأقل تعميمها على مجالس المقاطعات لاطلاع المتبارين بها، مما نتج عنه حرمان مجموعة من الموظفين من المشاركة فيها لعدم علمهم بها.

كما سجلت المصادر ذاتها إخضاع لجان الاختبارات الشفوية للتسجيل بواسطة كاميرات، مع سن بدعة الموافقة القبلية الكتابية للمترشح تحت ذريعة “ضمان الحقوق”، علما أن أغلب المترشحين لم يوافقوا على هذا الإجراء المبتذل.

وكانت أسماء غلالو، وفق ما ورد في مراسلة توصلت بها هسبريس، قد راسلت النقابات من أجل مواكبة الامتحان كملاحظين، مبرزة أن هذا الاستدعاء يأتي في إطار “الشفافية وحرصا على تكافؤ الفرص لكل الممتحنين في استحقاق الكفاءة المهنية، والتي تميزت هذه السنة بإشراف مباشر لرئيسة جماعة الرباط في كل مراحل الامتحانات الكتابية والشفوية”.

وأفادت رئيسة المجلس الجماعي للرباط بأن تصحيح أوراق الامتحانات الكتابية قد عهد إلى أساتذة جامعيين بجامعة محمد الخامس بالرباط، تحت إشراف رئيس لجنة الامتحانات.

الجماعات المحلية جماعة الرباط

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *