منوعات

المشي يوميا له “مفعول السحر” على الصحة.. كم خطوة عليك مشيها؟


07:30 ص


السبت 12 أغسطس 2023

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء جامعة لودز البولندية أن عدد خطوات المشي الضرورية يوميا هي أقل مما كان يعتقد سابقا وفق روسيا اليوم.

وتشير مجلة European Journal of Preventive Cardiology إلى أن عدد خطوات المشي اليومية اللازمة لتقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة بما فيها أمراض القلب والأوعية الدموية في الواقع أقل مما كان يعتقد سابقا.

ووفقاً للمجلة، درس الباحثون بيانات 17 دراسة علمية، شملت 226،889 شخصا واتضح لهم أن خطر التعرض لحالة صحية خطيرة، بغض النظر عن السبب، يتناقص مع كل 500 1000 خطوة إضافية. وأن زيادة الخطوات بمقدار 1000 خطوة يخفض المخاطر بنسبة 15 بالمئة، وزيادتها بمقدار 500 خطوة يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7 بالمئة.

وأن المشي 3967 خطوة في اليوم يقلل من مخاطر كثيرة على الصحة و2337 خطوة في اليوم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المميتة. ومع ذلك لم يتمكن الباحثون من تحديد الحد الأعلى، لأن فائدة المشي استمرت بالزيادة حتى 20 ألف خطوة في اليوم.

وتجدر الإشارة، إلى أن قلة النشاط البدني تؤثر في أكثر من ربع سكان العالم. النساء أكثر من الرجال (32 مقابل 23 بالمئة) والأشخاص في البلدان ذات الدخل المرتفع مقارنة بالبلدان المنخفضة الدخل (37 مقابل 16 بالمئة) لأنهم لا يمارسون النشاط البدني الكافي.

وتشير دراسة تحليلية بريطانية إلى أن المرء لا يحتاج لأن يكون عداءً أو يمارس رياضة معينة لكي يشعر بفوائد التمارين الرياضية فإدخال المشي السريع إلى نمط حياتك اليومي سيكون كافياً.

وخلصت الدراسة إلى أنه لو مارس الجميع شكلاً من أشكال النشاط اليومي لمدة 11 دقيقة لا أكثر، سيؤدي ذلك إلى خفض احتمالات الوفيات المبكرة، بمعدل حالة من كل عشر حالات.

ويجد معظم الناس صعوبة بأداء الحد الأدنى الموصى به من التمارين الرياضية في الأسبوع والبالغ 150 دقيقة.

لكن أداء بعض التمارين أفضل من لا شيء، كما يقول الباحثون من جامعة كامبريدج.

بعد خسارة كبيرة.. مغترب مصري يفوز بجائزة 2 مليون جنيه

أم ترفض التخلص من القمل في شعر طفلتها لهذا السبب

توابل فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم

هل نغزات القلب علامة على شيء خطير؟ طبيب يجيب

حسام موافي يكشف: 5 أعراض تسبق غيبوبة السكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *