اخبار السودان

البرلمان الأوروبي يصوت بالأغلبية على قرار يدين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

رأى البرلمان الأوروبي إنه يتعين على التكتل الموحد ودوله الأعضاء النظر على وجه السرعة في معاقبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان الدائرة في السودان.

التغيير: وكالات

صوت أعضاء البرلمان الأوروبي اليوم الخميس، على مشروع قرار يدين القتال بين الجيش و قوات الدعم السريع في السودان، وتم تبني القرار بأغلبية (477) صوتاً مقابل (3) ،و امتناع (43) عن التصويت.

ورأى البرلمان الأوروبي إنه يتعين على التكتل الموحد ودوله الأعضاء النظر على وجه السرعة في معاقبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان الدائرة في السودان عبر نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي التابع للاتحاد الأوروبي.

وأدان البرلمان الأوروبي بشدة استمرار القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وما واكبه من انتهاكات عديدة للقانون الإنساني الدولي.

بما في ذلك تعطيل المساعدات الإنسانية وتجنيد الأطفال والاستهداف المتعمد للمدنيين.

وناشد القرار جميع الأطراف على الوقف الفوري للأعمال القتالية العسكرية المسؤولة عن مقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء والتفاوض على اتفاقية سلام.

ودعا البرلمانيون الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى دعم الجهود المبذولة لضمان إقامة حكومة بقيادة مدنية عبر سلسلة من الإصلاحات الديمقراطية بعد التوصل إلى اتفاق سلام في السودان.

بجانب الاستعداد لتقديم أي مساعدة إنسانية ضرورية للمتضررين من النزاع، بما في ذلك عن طريق إصدار وثائق سفر طارئة لأولئك الذين يلتمسون اللجوء في الخارج.

وخلّف القتال الذي تفجر في 15 أبريل الماضي، بين الجانبين خسائر فادحة في البنية التحتية، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربي البلاد حيث اشتد القتال أيضا.

كما اُجبِر الذين لم يتمكّنوا من الفرار من سكّان العاصمة على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.

وقُتل أكثر من ألفي شخصا، وأصيب الآلاف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للقتلى يُعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *