اخبار المغرب

التحفظ يرافق تقسيم “مباريات مونديال 2030”

هسبورت آمال لكعيداالسبت 28 أكتوبر 2023 23:13

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن ملعب الدار البيضاء طالما كان ضمن برنامج الجهات المسؤولة قبل أن يتم تفعيل العمل على إنشائه، بإشراف ملكي سامٍ، بمناسبة مشاركة المغرب في تنظيم نهائيات كأس العالم 2030.

وكشف لقجع، خلال الندوة الصحافية التي تلت مراسم التوقيع على خطاب النوايا لإتمام “بروتوكول” الترشح الرسمي لتنظيم مونديال 2030، إلى جانب إسبانيا والبرتغال، أن مشروع الملعب الكبير للدار البيضاء قطع مراحله الأولى، وأن الأشغال ستنطلق به نهاية السنة الجارية على أن يكون جاهزا بعد حوالي سنتين، مشيرا إلى أنه “ملعب سيستجيب لاحتياجات مدينة بحجم الدار البيضاء، وفريقين عالميين عملاقين مثل الرجاء والوداد لأن قلة من الفرق في العالم تستقطب جماهير أكثر من 60 ألف متفرج”. وأضاف أن “الملعب سيستجيب لهذه الظروف وسيكون دعامة إضافية للدعامات الموجودة سلفا لتعزيز إنجاح تنظيم كأس العالم”.

واستمر التحفظ على طريقة جدولة وتقسيم المباريات بين البلدان الثلاثة، حيث أكد لقجع أن “الأهم هو أننا نتوفر على مجموعة من الملاعب، التي من شأنها أن تُنجح تنظيمنا لأفضل نسخة لكأس العالم في تاريخ كرة القدم”.

وتابع قائلا: “عدد الملاعب المرشحة وتوزيع المباريات سيكونان موضوع عمل تقني. البرتغال سبق لها أن أعلنت رسميا عن ترشحها بثلاثة ملاعب، وسنجد الصيغة النهائية بعد إضافة ملاعب المغرب وإسبانيا، والأهم أن فلسفة هذا المشروع لا تنبني على المواقف المسبقة، إذ نفكر في إطار فضاء مشترك يحتضن أفضل نسخة لكأس العالم”.

من جهته، قال بيدرو روشا، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، إنه “لم يتم اتخاذ أي قرار بخصوص مكان نهائي كأس العالم. هناك أجندة وتواريخ سيتم أخذها بعين الاعتبار، وعندما نتوصل إلى قرار سنعلن عنه”.

وتابع قائلا: “نحن واحد ولسنا ثلاثة. نعمل منذ فترة، ونحاول القيام بالأمور على أحسن وجه لننجح في تنظيم أفضل نسخة لكأس العالم. نريد أن نكون مثالا للبلدان التي ستترشح لتنظيم المونديالات المقبلة”.

بدوره، أكد فرناندو غوميش، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، في الندوة الصحافية ذاتها، أن البلدان الثلاثة تتوفر على الوقت الكافي لتهييء برنامج التنظيم وفق دفتر التحملات المفروض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، مردفا أن “هذا الملف المشترك بيننا وبين المغرب وإسبانيا سيكون مرجعا وأفضل نسخة لكأس العالم ستنظم في التاريخ”.

الملعب الكبير فوزي لقجع كأس العالم

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *