اخبار المغرب

الوزير بنسعيد يهدد بنشر “لائحة سوداء” تتضمن الجمعيات الممنوعة من دعم المخيمات الصيفية

هدد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والاتصال، اليوم الثلاثاء، بنشر لائحة سوداء للجمعيات الممنوعة من الاستفادة من دعم المخيمات الصيفية، وذلك لعدم احترامها لدفاتر التحملات المتعلقة بتنظيم المخيمات الصيفية.

وأوضح الوزير في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الوزارة “صارمة مع الجمعيات التي لا تحترم المعايير، ولا تتعامل جيدا مع الأطفال والشباب”، مضيفا، “لدينا لائحة سوداء للجمعيات التي لا يجب أن تستفيد السنوات المقبلة، ولذلك قلنا هناك دفتر تحملات لمعالجة هذه الإشكالية”.

وقال بنسعيد أيضا، “نعم للأسف كل سنة نسمع هناك وهناك من يلعبون بضمير أو مستقبل الأطفال، ولن نسمح لهم بذلك، ولذلك قلنا إن هناك لائحة سوداء قد نعلن عنها ليكون شركاؤنا على علم ويعرفون مع من يتعاملون في السنوات المقبلة”.

من جهة أخرى، قال الوزير، إنه تم الرفع من القيمة المالية للوجبات الغذائية اليومية التي تقدم لفائدة الأطفال في المخيمات الصيفية، وذلك من 50 درهما إلى 60 درهما، وذلك في ظل غلاء أسعار المواد الغدائية.

وأضاف: “السنة السابقة كان التحدي هو العودة لتنظيم المخيمات الصيفية بعد سنوات الأزمة في ظل وباء كورونا”، مضيفا، “افتتحنا ستة مراكز تخييم مهمة جدا، وهي السطيحات والجبهة في الشاون، ومخيم سيدي قاسم وبوزنيقة ومخيم الصويرة وأغلاو بتزنيت”.

وقال الوزير أيضا، “المهم والجديد هذه السنة، هو ما نقدمه بيداغوجيا لأطفال المخيمات، نريد أن يبقى المخيم نوعيا يتذكره الطفل طوال حياته، لذلك اقترحنا أنشطة جديدة مرتبطة بمجال التكنولوجيات الحديثة”.

وتابع، “نعتبر المخيمات الصيفية فرصة لنا لإشراك المثقفين والفنانين والرياضيين وشخصيات في مجال المقاولات”، مشيرا أنه من الممكن خلق مواهب في المخيمات، “والهدف استغلال مدة المخيم لمنح الأطفال مهارات تسمح ببلورة شخصيتهم، والتعرف على أشياء جديدة في المخيم”.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *