اخبار المغرب

عاجل.. اعتقال أربع قضاة في الرباط بتهم فساد والتحقيق مع ثلاث نواب وكيل الملك بالدار البيضاء

قررت قاضية تحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط اليوم متابعة اربع قضاة مستشارين رهن الاعتقال اضافة الى موظفة بتهم فساد.

القضاة الأربعة من استئنافية البيضاء  تم اعتقالهم في الدار البيضاء وعرضهم أمام الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط في إطار مسطرة الامتياز القضائي.

بالموازاة مع ذلك تم عرض ثلاث نواب لوكيل الملك يمارسون مهامهم بالمحكمة الابتدائية الزجرية لعين السبع على الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالبيضاء في ملف يتعلق بالفساد في جهاز القضاء.
ولوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملموس في عدد القضايا التي تتعلق بمحاربة الفساد في جسم القضاء والتي تحركها النيابة العامة.

ويستفيد القضاة المتابعون بجرائم من مسطرة الامتياز القضائي المنصوص عليها في الفصل 266 قانون المسطرة الجنائية. وينص هذا الفصل على أنه إذا كان الفعل منسوباً إلى قاض بمحكمة استئناف أو رئيس محكمة ابتدائية عادية أو متخصصة أو وكيل الملك بها أو قاض بمجلس جهوي للحسابات، فإن للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض أن يحيل القضية بملتمس إلى الغرفة الجنائية بالمحكمة المذكورة التي تقرر ما إذا كان الأمر يقتضي إجراء تحقيق وفي حالة الإيجاب، تعين محكمة استئناف غير المحكمة التي يباشر في دائرتها المعني بالأمر مهمته قاضياً للتحقيق أمـ الأمل لمحكمة الاستئناف المعينة لهذا الغرض.

 

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *