اخبار السودان

إتصال هاتفي بين الرئيسين المصري و الكيني يناقش آخر تطورات الأزمة في السودان

 

ناقش الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي و الكيني  وليام روتو آخر تطورات الأزمة في السودان ومساعي إيقاف الحرب بين التي دخلت شهرها الرابع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الخرطوم _ التغيير 

و تلقى الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء اتصالاً  هاتفياً من الرئيس الكيني ويليام روتو.

ويعتبر  السودان يعتبر كينيا دولة غير محايدة في الأزمة الحالية، و تحدث صراحة عن  وجود علاقات استثمارية واقتصادية بين كينيا و الدعم السريع.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيسين تباحثا حول آخر تطورات الأزمة في السودان، وقال : توافقت الرؤى في هذا الصدد على مواصلة بذل الجهود للتوصل لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار، مع دعم مساعي الحوار السلمي واستئناف المرحلة الانتقالية، بما يؤدي إلى حقن دماء الشعب السوداني و تجنيبه المخاطر الهائلة للنزاع إنسانياً واقتصادياً، وصولاً إلى تحقيق تطلعاته في المستقبل الآمن المستقر، وتعزيز مسار التنمية والبناء .

و أوضح فهمي أنه خلال الاتصال أيضاً تم مناقشة سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا في مختلف المجالات، خاصةً على صعيد التبادل التجاري، وكذلك الاستثمارات المصرية في القطاعات الحيوية في كينيا لدعم جهودها التنموية .

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة حول الموضوعات والقضايا محل الاهتمام المشترك لاسيما تدعيم العمل الأفريقي المشترك، في ضوء الدور الحيوي لمصر وكينيا في هذا الصدد.

وكان قد أبلغ القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق عبد الفتاح البرهان الرئيس الكيني وليام روتو رفض السودان نشر أي قوات أفريقية دون موافقته كما أكد استعداد الجيش لوقف إطلاق النار إذا أخلت قوات الدعم السريع مساكن المواطنين، ومراكز خدمات المياه والكهرباء، والطاقة والمقار

و تلقى البرهان الشهر الماضي اتصالا هاتفيا من الرئيس الكيني روتو، وأكد البرهان سيادة بلاده على أراضيها، وعدم إمكانية إدخال قوات شرق أفريقيا (إيساف) دون موافقة حكومة الخرطوم.

كما أكد البرهان استعداد الحكومة السودانية لوقف إطلاق النار إذا أخلت قوات الدعم السريع مساكن المواطنين، ومراكز خدمات المياه والكهرباء، والطاقة والمقار الحكومية.

ووفقا لبيان صادر عن إعلام مجلس السيادة السوداني أوضح البرهان للرئيس الكيني أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من لدن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) لمعالجة الأزمة في السودان.

 

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *