اخر الاخبار

مركز أبحاث يقول إن السوق المحلية تلبي 96% من حاجيات تمويل الخزينة خلال يناير 2024 اليوم 24

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن حاجيات تمويل الخزينة، البالغة 11,2 مليار درهم خلال شهر يناير الماضي، قد تمت تلبيتها بنسبة 96 في المائة على مستوى السوق الداخلية.

وأشار المركز في مذكرته الأخيرة “Budget Focus”، إلى أن هذه الحاجيات تأخذ بالاعتبار انخفاض العمليات قيد الانتظار بـ 9,5 مليار درهم.

وأظهر هذا التقرير الصادر بعنوان “السوق المحلية مطمئنة أمام حاجيات تمويل متحكم فيها سنة 2024″، أن الشهر الأول من سنة 2024 انتهى بعجز في الميزانية بلغ 1,7 مليار درهم، مقابل فائض بلغ 516 مليون درهم عند نهاية شهر يناير 2023. وأوضح مركز الأبحاث أن هذا العجز جاء نتيجة لارتفاع كبير في نفقات الدولة مقابل إيراداتها المسجلة خلال الفترة ذاتها.

وارتفعت النفقات الإجمالية بنسبة 16,4 في المائة، وتغطي هذه الزيادة ارتفاع النفقات ذات الصلة بتكاليف الموظفين بقيمة 862 مليون درهم، وتكاليف المقاصة بقيمة 640 مليون درهم، مقرونة برصيد فائض للحسابات الخاصة للخزينة بقيمة 9,5 مليار درهم.

كما ارتفعت النفقات العادية بنسبة 7,3 في المائة، مدعومة بنمو الضريبة على القيمة المضافة، ولاسيما الداخلية، وبلغ الرصيد العادي ما يعادل 1,1 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *