اخبار السودان

واشنطن تقول إن جهودها أفضت إلى مناقشة انعدام الأمن الغذائي في العالم

بلينكن

قالت بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، إن جهود واشنطن، أفضت إلى أول بيان من مجلس الأمن الدولي يناقش انعدام الأمن الغذائي منذ سنوات.

التغيير:وكالات 

وكان مجلس الأمن الدولي، وضع بالإجماع، الصراع والجوع والمجاعة، في صلب جدول أعماله، ولقد توحد المجلس لأول مرة منذ سنوات لمعالجة انعدام الأمن الغذائي وأسبابه المتنوعة.

وبحسب البيان المشترك الذي صاغته الولايات المتحدة، أدان البيان الرئاسي الصادر، الخميس، بشديد العبارة استخدام الجوع كأسلوب من أساليب الحرب.

في وقت يعاني حوالي 345 مليون شخص في 79 دولة من انعدام الأمن الغذائي الذي يتسبب به النزاع المسلح أو يفاقمه في أغلب الأحيان.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال النقاش المفتوح والرفيع المستوى الذي انعقد في مجلس الأمن بشأن انعدام الأمن الغذائي العالمي الناجم عن الصراع: “هذا المجلس مسؤول عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، ولا يسعنا الحفاظ على السلام والأمن بدون تعزيز الأمن الغذائي”.

ويوسع البيان الرئاسي أيضا مشاركة مجلس الأمن بشأن تغير المناخ وتأثيره على السلام والأمن، كما يعيد التأكيد على الدور المركزي الذي تلعبه النساء في بناء السلام ويشدد على أهمية المنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية لتجنب المجاعة.

وقالت ممثلة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد: “لقد قال المجلس كلمته، وعلينا معالجة انعدام الأمن الغذائي وإنهاء المجاعة. يتعين علينا الآن تسخير هذا الزخم لاتخاذ المزيد من التدابير. الأعمال العدائية تولد الجوع والقتال يولد المجاعة في مختلف أنحاء العالم. يتمتع المجتمع الدولي بالقدرة على إطعام العالم وإنهاء المجاعة، ولكن علينا التخلص من انعدام الأمن الغذائي العالمي الناجم عن الصراع لتحقيق ذلك. هذه قضية أمنية واقتصادية وأخلاقية”.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *