اخر الاخبار

منع كتاب وزير فلسطيني عن « يوميات الإبادة في غزة » في ندوة بإنجلترا اليوم 24

تعرض كتاب « يوميات الإبادة » وصاحبه الكاتب والوزير الفلسطيني عاطف أبو سيف، للمنع من المشاركة في ندوة بمدينة مانشستر بإنجلترا بحضور الكاتب وعدد من المثقفين البريطانيين.
وحسب جريدة « العربي الجديد »، فإن ضغوط اللوبي اليهودي نجحت في منع هذه الندوة بحجة أن الكاتب له مواقف معادية للسامية.

الكتاب صدر مؤخرا بالإنجليزية تحت عنوان « لا تلتفت يسارا. يوميات الإبادة » Don’t look left. وبالعربية تحت عنوان « وقت مستقطع للنجاة، يوميات الحرب في غزة » (2024) عن دار « الأهلية للنشر والتوزيع » في عمان.
وهو يحكي عن يوميات الحصار التي عاشها عاطف أبو سيف، برفقة أبنه ياسر (15 عاما) مند اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023. وقد كان أبو سيف في زيارة عمل للقطاع الذي ولد وتربى فيه وما زالت تعيش فيه عائلته. وبعد أن وجد نفسه محاصرا مع ابنه، قرر أن يكتب كل يوم طيلة 3 أشهر ليوثق بدقة كبيرة ويلات وأهوال هذه الحرب التي خلفت أزيد من 30 ألف قتيل فلسطيني نتيجة القصف الإسرائيلي.
ولقيت اليوميات أصداء عالمية بعد نشرها في عدد من الجرائد الدولية. وقد نشرت جريدة « اليوم 24 » أيضا مقتطفات منها. ثم صدرت مؤخرا في كتاب بعد أن استطاع عاطف أبو سيف أن يخرج من قطاع غزة بعد 3 أشهر من الحصار المريع.
كان عاطف أبو سيف يشغل منصب وزير الثقافة في الحكومة الفلسطينية في رام الله قبل التعديل الحكومي الأخير، علما بأن هناك حكومة موازية بقيادة منظمة حماس هي التي تحكم في قطاع غزة. وهو كاتب معروف يكتب بالعربية والإنجليزية، له كتب في العلوم السياسية، وروايات، منها رواية بعنوان « حياة معلقة ». وكتاب بعنوان « الدرون يأكل معي » The Drone Eats with Me وهي يوميات كانت تحكي أيضا عن الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة في 2014. وصدرت آنذاك بمقدمة للكاتب الأمريكي نعوم تشومسكي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *