اخبار

كيف ينتشر مرض الفيلاريات؟.. احذر يصيب الجهاز التناسلي ويظهر بعد سنوات

تلقى رجل يعاني من تورم شديد في العضو الذكري تشخيص الصدمة بعد معاناته استمرت لمدة 17 عاما، وكان الرجل البالغ من العمر 72 عاما عاش مع تورم في ساقه وكيس الصفن والقضيب مما جعل عضوه يبدو منتصبا جزئيا لمدة عقدين تقريبا قبل أن يصل الأطباء إلى جذور السبب.

مرض الفيلاريات

وبحسب ما نشرته جريدة ذا صن البريطانية، فإن أعراض غريبة شوهدت لأول مرة عندما دخل المستشفى، حيث لاحظ المسعفون وجود سائل زائد في ساقه، مما تسبب في تورم لم يختفي عند الضغط عليه.

 وبعد عدد من الفحوصات تبين إصابة الرجل بديدان مجهرية تشبه الخيوط تسبب التهابا في أعضائه التناسلية وساقه، وتم تشخيص إصابته بداء الفيلاريات اللمفاوية المزمن، وهذه عدوى طفيلية تنتقل عن طريق البعوض، حيث تغزو ديدان تسمى الديدان الخيطية الجهاز اللمفاوي المسؤول عن مكافحة العدوى والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يعتبر داء الفيلاريات اللمفاوية على مستوى العالم من الأمراض الاستوائية المهملة.

كيف ينتشر مرض الفيلاريات؟

يمكن أن يحدث داء الفيلاريات اللمفاوية بسبب ثلاثة أنواع من الديدان الطفيلية الخيطية:

Wuchereriabancrofti، وهو المسؤول عن 90 في المائة من الحالات
Brugia malayi، الذي يسبب معظم الحالات المتبقية
بروجيا تيموري، والتي تسبب المرض 
وينجم المرض عن البعوض الذي التقط العدوى من عض مضيفين آخرين مصابين، ولدغة البعوض سوف ترسب يرقات الدودة على الجلد وفي الجسم، وبمجرد أن تفقس، تستقر الديدان في الجهاز اللمفاوي البشري في الجسم وتمنع التصريف الليمفاوي.

 

لن تظهر أعراض على معظم الأشخاص المصابين، لكن الطفيليات تلحق الضرر بالجهاز اللمفاوية، ويصاب عدد قليل من الأشخاص بالوذمة اللمفية تورم في الذراعين والساقين والثديين والأعضاء التناسلية كما سيعاني بعض الرجال من تورم في كيس الصفن يسمى القيلة المائية.

كما يصاب معظم الأشخاص بهذه الأعراض بعد سنوات من الإصابة، حيث وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO، يمكن أن تعيش الديدان لمدة تتراوح بين ست إلى ثماني سنوات تقريبًا، وخلال حياتها، تنتج ملايين اليرقات التي تدور في الدم.

إخلاء مسؤولية إن موقع يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” seha24 “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *