اخبار المغرب

الخلوفي والشنواني يهديان أغنية إلى الملك

صورة: هسبريس

هسبريس منال لطفيالثلاثاء 1 غشت 2023 06:14

طرحت الفنانة المغربية الشابة سلمى الشنواني، عبر قناتها الرسمية بموقع تحميل الفيديوهات “يوتيوب”، عملا غنائيا جديدا يحمل عنوان “ملكنا يا الغالي”؛ وهو ذو طابع وطني جاء بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد.

واعتبرت الفنانة سلمى الشنواني أن إصدار هذا العمل هو حلم قديم يتحقق ولبنة جديدة في مسيرتها الفنية الواعدة، وهو ثالث تعامل لها مع نفس الكاتب والملحن؛ لكن هذه المرة في تجربة مختلفة تتمثل في عمل وطني، يعكس اعتزاز المغاربة بملكهم وتعلقهم بوطنهم.

وتعاملت الشنواني في عملها الجديد مع الباحث الموسيقي والفنان عبد السلام الخلوفي، الذي أشرف على كتابة كلمات الأغنية وتلحينها؛ فيما اختارت إصدارها على طريقة الفيديو كليب تحت إشراف المخرج المغربي إدريس العربي، الذي ركز على تكريم التراث المغربي وتسليط الضوء عليه.

من جهته، قال عبد السلام الخلوفي إنه استعمل، خلال اشتغاله على الأغنية، توليفة من الإيقاعات المغربية التي تمزج بين الفن العيساوي في المقدمة ثم الإيقاع الشعبي الشهير وأخيرا إيقاع الكباحي الملحوني بتنويعاته وتلويناته. أما من ناحية الأنغام فقد استعمل طبوعا مغربية من الحجاز الكبير والرصد الأندلسي.

وتابع الموسيقار المغربي أن الاعتزاز بالتراث اللامادي للمغرب ينبغي أن يترجم كذلك من خلال أعمال إبداعية، تحرص على تثمين تفاصيل الأصالة المغربية، ليس فيما يتعلق بالجانب الفني الغنائي فقط؛ ولكن أيضا فيما يتعلق بالملابس والطقوس والتقاليد.

وأبرز المتحدث ذاته أن هذا العمل، الذي جمعه بالشنواني، “جاء بمثابة تعبير عن حبهم اللامتناهي للوطن والملك، خاصة أنه ينبغي على الفنان أن يساهم في الدينامية التي يعرفها المغرب على كافة الأصعدة انطلاقا من الزاوية التي يشتغل فيها”.

يذكر أن ابنة طنجة سلمى الشنواني اشتهرت بتقديم أعمال من السماع والمديح وكذا الأغاني التراثية المغربية.

سلمى الشنواني عمل غنائي عيد العرش

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *