اخبار مصر

نادي ريادة أعمال جامعة القاهرة يعقد معسكر طلابي “من فكرة إلى شركة”


02:00 ص


الأحد 13 أغسطس 2023

كتب عمر كامل:
نظم نادى ريادة الأعمال جامعة القاهرة معسكر عمل “من فكرة إلى شركة”لمدة أربعة أيام يقودها المحاضر المتميز الدكتور مينا كيرلس حيث تحوّلت إلى تجربة محفزة وثرية للطلاب الطامحين للانطلاق في رحلة ريادة الأعمال.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وإشراف الدكتور محمد محسن العطار نائب رئيس الجامعة والدكتور احمد عبده الشريف عميد كلية العلوم.

أقيم المعسكر في جامعة القاهرة وشارك فيه 100 طالب من 19 كلية مختلفة في جامعة القاهرة، حيث تم تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات الضرورية لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع تجارية ناجحة. تميزت الورشة بتنوعها وبيئتها التعليمية المتعددة التخصصات، ضمن مساحة غنية وتعاونية لاستكشاف عالم ريادة الأعمال.

وعلى مدار أيام المعسكر، تعرف الطلاب على مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بريادة الأعمال. بتقديم تعريف واضح لمفهوم ريادة الأعمال وتسليط الضوء على الدور الحاسم للبحث العلمي في العملية الريادية.

كما تمت مناقشة المعايير الأساسية المطبقة على المشاريع الريادية، مما قاد الطلاب على كيفية تحديد الفرص المستدامة.

كما تم استكشاف منهجيات التفكير التصميمي، مشجعين المشاركين على توليد أفكار مبتكرة من خلال نهج منظم وإبداعي.

شملت الورشة دراسات حالة مثيرة للاهتمام للشركات الناشئة الشهيرة في مصر، حيث تم تسليط الضوء على أفكارها الأولية مع تسليط الضوء على العوامل التي ساهمت في نجاحها، وذلك لتلهم الطلاب لتحقيق أحلامهم الريادية الخاصة.

تمت مناقشة تقنيات عملية لاختبار الأفكار وإجراء تحليل سوق شامل واستخدام منهجيات رسم الخرائط لحل المشكلات بدقة، وتم تشجيع المشاركين على العمل معًا في مجموعات عمل تعاونية، حيث قاموا بتحديد وتقديم المشكلات التي يمكن تناولها من خلال مشاريع الشركات الناشئة، وأسهم ذلك في تعزيز بيئة متعاونة وحل المشكلات، وتعزيز تطوير حلول مبتكرة.

علاوة على ذلك، اكتسب المشاركون فهماً قوياً لنموذج العمل التجاري (Business Model Canvas)، وهو أداة قيمة لتطوير وتقييم نماذج الأعمال. كما تعرف الطلاب على مصادر التمويل المختلفة والدعم المتاحة للشركات الناشئة، مما يتيح لهم استكشاف طرق مختلفة للحصول على دعم مالي.

وتوج المعسكر بتقديم ومناقشة المشاريع التي قام بها المشاركون، مما خلق جوًا تنافسيًا يشجع على تقديم ملاحظات بناءة وأفكار قيمة، من خلال هذه العملية، اكتسب المشاركون خبرة عملية في تقديم أفكارهم وتحسين مفاهيم أعمالهم.

وقد تم توزيع استبيان يتكون من 20 سؤالًا على المشاركين لتقييم فعالية الورشة، أظهرت النتائج أن الطلاب اكتسبوا فهمًا عميقًا لريادة الأعمال، وعلاقتها بالبحث العلمي، والقدرة على إنشاء وتقديم أفكار قابلة للتنفيذ.

وأكد نادي ريادة الأعمال بجامعة القاهرة التزامه بتعزيز الابتكار وتمكين الجيل القادم من القادة الرياديين. من خلال تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة، تلعب الجامعة دورًا حاسمًا في دفع النمو الاقتصادي وخلق بيئة مزدهرة للشركات الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *