اخبار المغرب

خياط يقتفي أثر شعراء من شرق المغرب

صورة: هسبريس

هسبريس جمال أزضوضالسبت 3 يونيو 2023 04:11

صدر للشاعر والناقد المغربي الزبير خياط عن مكتبة السلام الجديدة، كتاب نقدي عنونه بـ”من ديوان الشرق.. شعراء من شرق المغرب، ما بعد الجيل الأول”.

الكتاب عبارة مقالات نقدية تناولت بالدراسة أربعة عشر شاعرا ينتمون إلى شرق المغرب، وظهروا في مشهده الشعري منذ بداية التسعينيات إلى اليوم.

عن هؤلاء الشعراء الذين جاؤوا بعد الجيل الأول السبعيني، يقول الناقد في مقدمة كتابه: “منذ التسعينيات ستظهر أصوات جديدة في شرق المغرب، إما بنشر دواوينها أو بالنشر في منابر محلية ووطنية وعربية. وسيميل الشعراء في هذه المرحلة، مثل نظرائهم في المغرب الذين عُرفوا آنذاك بالشعراء الشباب، إلى الكتابة عن ذواتهم على حساب المضامين الجماعية، والانفتاح على قصيدة النثر التي أعرض عنها الجيل الأول”.

غير أن هذا الانفتاح، وفق الناقد الزبير خياط “لم يكن عاما عندهم، إذ إن أغلب شعراء الشرق، بخلاف [جيل الشباب] من شعراء المغرب ظلوا متمسكين بالعروض تفعيليا أو عموديا”.

ويقع الكتابالذي سيوقّعه الناقد في المعرض الدولي للنشر والكتاب المُقام بالرّباط إلى غاية 11 يونيو الجاريفي 168 صفحة من القطع المتوسط، وهو ثاني كتاب نقدي للزبير خياط بعد “صنعة الشعر في القصيدة العربية الحديثة”.

والزبير خياط عضو اتحاد كتاب المغرب حاصل على جائزته في الشعر سنة 1994، صدرت له المجموعات الشعرية: “آدم يسافر في جدائل لونجا” (1990)، “الطريق إلى إرم” (1995)، “وقت بين المديح والرثاء” (2012)، ثم “دانتيل” (2022).

الزبير خياط الشعر

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *