اخبار المغرب

ساكنة تغانمين الجبلية تدعو إلى فك العزلة

صور: هسبريس

حميد رزقيالأربعاء 6 دجنبر 2023 02:19

تخوض ساكنة تغانمين بالجماعة الترابية زاوية أحنصال، التابعة إداريا لإقليم أزيلال، منذ فاتح دجنبر الجاري، اعتصاما مفتوحا من أجل فك العزلة ورفع مظاهر التهميش والإقصاء عن المنطقة.

وطالب المحتجون، الذين قرروا خوض اعتصام مفتوح بمدخل الدوار منذ بداية الشهر الجاري وتنظيم وقفات احتجاجية بين الفينة والأخرى، بـ”إصلاح وتزفيت الطريق” الرابطة بين جماعة زاوية أحنصال ودوار تغانمين من أجل أن تكون طريقا رئيسية وتحدّ من معاناة مستعمليها.

كما التمس المتضررون من الجهات المسؤولة أخذ بعين الاعتبار ندرة المياه والعمل على “بناء السواقي لتسهيل عملية السقي وتشجيع وإنجاح الزراعات المحلية باعتبارها المورد الرئيسي لمعيشة أغلب السكان؛ بالنظر إلى أن المنطقة تتوفر على مساحة مهمة للأراضي الفلاحية المسقية”.

ووفق معطيات حصلت عليها هسبريس، تأمل ساكنة دوار تغانمين في أن تقوم الجهات الوصية على قطاع الصحة أو السلطات ببناء مستوصف صحي بالبلدة لوقف معاناة المرضى وخاصة النساء الحوامل اللواتي يقطعن قرابة 12 كيلومترا نحو مركز زاوية أحنصال من أجل الاستفادة من الخدمات الطبية.

وذكر مصدر من المحتجين لهسبريس أن الساكنة وجهت نداءها، عبر اللافتات والشعارات ووسائط التواصل الاجتماعي، إلى المسؤولين إقليميا وجهويا ووطنيا تناشدهم من أجل إيجاد حلول عاجلة لمطالبها التي بالرغم من بساطتها تبقى ذات أهمية وأساسية للاستمرار في العيش بالمنطقة.

وأضاف المصدر ذاته: “سكان تغانمين بجماعة زاوية أحنصال يناشدون عامل الإقليم، ويعولون عليه من أجل فتح تحقيق في مآل مطالبهم، وينتظرون زيارة لمسؤولي السلطة المحلية من أجل التداول في كافة النقط المتعلقة بالملف المطلبي، ليتم اتخاذ القرار المناسب بشأن مخرجات الحوار”.

أزيلال تغانمين زاوية أحنصال

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *