اخبار الإمارات

“الزراعة والسلامة الغذائية” تنظم 5 ورش توعوية بشأن متطلبات أمن وسلامة أنظمة الغاز

أبوظبي في 27 أكتوبر / وام / تنظم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بالتعاون مع لجنة سلامة أنظمة الغاز بأبوظبي 5 ورش توعوية للعاملين في المنشآت الغذائية في الإمارة بشأن متطلبات أمن وسلامة أنظمة الغاز، في إطار التزامها بمبادرة تعزيز أمن وسلامة أنظمة الغاز وسلامة المباني في أبوظبي.
ويتم تنفيذ ورش التوعية بواقع ورشة توعوية كل شهر، اعتباراً من شهر سبتمبر الماضي وحتى يناير 2024، عبر تقنية الاتصال المرئي وبمشاركة مسؤولي وأصحاب المنشآت الغذائية.
وكانت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قد نظمت ثلاث ورش توعوية خلال أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، وقدم المهندس عبد الرحمن العلوي مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بدائرة الطاقة خلالها نصائح وإرشادات في التعامل الآمن عند استخدام الغاز في المنشأة الغذائية، وأكد على ضرورة الالتزام بتركيب نظام غاز وإمداداته من شركات معتمدة، إضافة لتركيب مستشعرات الغاز الخاصة بالمطاعم بواسطة الشركات المعتمدة لدى هيئة أبوظبي للدفاع المدني.
واستعرض أهداف لجنة سلامة أنظمة الغاز في إمارة أبوظبي ودورها في مراجعة إجراءات ومعايير سلامة أنظمة الغاز وإمداداتها وذلك لتفادي وقوع الحوادث التي تنتج بسبب الأخطاء البشرية في استخدامات الغاز.
كما أكد على أهمية تعاون مسؤولي وأصحاب المنشآت الغذائية في تطبيق معايير واشتراطات سلامة الغاز، داعياً إلى أهمية استخدام الغاز المركزي حال توفره بديلاً عن أسطوانات الغاز، مع مراعاة التخزين الآمن لأسطوانات الغاز بعيداً عن مناطق الاشتعال والالتزام بضوابط هيئة أبوظبي للدفاع المدني في هذا الشأن.
ودعا المشاركين في الورش إلى أهمية تفعيل نظام “حصنتك” وتركيب مستشعرات الغاز مع الالتزام بالصيانة الدورية لإمدادات الغاز واستبدال الإمدادات التالفة لتفادي الحوادث الناتجة عن تسرب الغاز والتي تؤدي إلى خسائر جسيمة تتجاوز المنشأة الغذائية نفسها، مشيراً إلى أن لجنة سلامة الغاز ستقوم بزيارات تفتيشية على المنشآت الغذائية للتأكد من التزامها بالمعايير والضوابط الخاصة بسلامة الغاز.
يشار إلى أن الورشة التوعوية الرابعة ستقام في شهر نوفمبر المقبل بينما تقام الورشة الخامسة في شهر ديسمبر على أن تختتم الورش التوعوية في شهر يناير 2024.

أحمد البوتلي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *