اخبار السودان

تحقيق جديد لـ «لجنائية الدولية» بشأن جرائم الحرب الحالية في السودان

المحكمة الجنائية الدولية

 

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، فتح تحقيق جديد بشأن «جرائم حرب» في السودان، مشيرة إلى أن النزاع الحالي  يثير قلقا كبيراً.

 التغيير ــ وكالات 

و أبلغ مكتب المدعي العام للمحكمة كريم خان، مجلس الأمن الدولي بأنه فتح تحقيقا بشأن الأحداث التي وقعت في إطار الأعمال القتالية الراهنة، في إشارة الى المعارك التي اندلعت منذ 15 أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية.

وكان قد اتهم رئيس هيئة محامي دارفور صالح محمود المؤسسات الدولية بالتقاعس والبطء في التحرك تجاه الوضع في دارفور، و وصف محمود أحداث الجنينة بأنها تطهير عرقي  و إبادة الجماعية  و جرائم ضد الإنسانية ، قاطعا بتحمل طرفي الحرب وحلفائهم من المليشيات القبلية للمسؤولية الكاملة عنها.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان أن 87 جثة دُفنت في مقبرة جماعية بمدينة الجنينة مركز ولاية غرب دارفور السودانية تنفيذا لأوامر قوات الدعم السريع.

ويتبادل الجيش السوداني والدعم السريع اتهامات ببدء القتال منذ 15 أبريل، وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات.

وخلفت الحرب التي تمضي إلى شهرها الرابع أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، ونحو 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *