اخر الاخبار

%82 من المغاربة كانوا ضد تقديم فرنسا مساعدات لمنكوبي زلزال الحوز (استطلاع) اليوم 24

أيّد أغلب المغاربة موقف المغرب الرافض لتقديم مساعدات من قبل فرنسا عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب في 8 شتنبر 2023 عدة مناطق تضررت منها بشكل أكبر منطقة الحوز توفي بسببها 2946 شخصا فيما جرح 6125 شخصا.
وأفاد استطلاع جديد حول هذا الزلزال قدّم نتائجه السبت الماضي المعهد المغربي لتحليل، بأن 82 بالمائة من عينة المشاركين في هذا الاستطلاع أعربوا عن “موافقة قوية” أو “موافقة” على حق المغرب رفض المساهمة المقدمة من بعض الدول مثل فرنسا.
وخلص الاستطلاع إلى وجود شعور سائد لدى المغاربة بالسيادة والاستقلالية في اتخاذ القرارات عندما يتعلق الأمر بشراكات المساعدات الدولية.
ويذكر عدم طلب المغرب من فرنسا تقديم يد المساعدة إليه أثار الجدل حينئذ، واعتبره بيار فيرميرين المؤرخ والأستاذ في جامعة السوربون “علامة سياسية واضحة على الفتور بين البلدين”، فيما رفض رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دو فيلبان الربط بين التوترات وعدم طلب المساعدة من فرنسا.
وشَارك في هذه الدراسة 2000 شخص تم جمع بياناتهم بين أكتوبر ودجنبر من سنة 2023، تبلغ أعمارهم من ال18 سنة فما فوق وتمثل فيهم الاناث 46 بالمائة.
وتترواح 30 بالمائة من المستوجبين بين 25 و34 سنة و25 بالمائة بين 35 و44 فيما يشكل كبار السن 64 فما فوق 8 بالمائة.
وتم جمع البيانات عن طريق مقابلات هاتفية بمساعدة الحاسوب “يجريها محاور يسجل الأجوبة على 27 سؤال ذي جواب يكون إما بالايجاب أو النفي”.
وأشرف على اعداد هذا الاستطلاع مؤسس المعهد والباحث في علم الاجتماع السياسي محمد مصباح والخبير الاقتصادي رشيد أوراز ومنسقة المشاريع والباحثة هاجر الادريسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *