اخبار المغرب

الاتحاد المغربي للشغل يعلن فشل الحوار الاجتماعي هذا العام منددا بـ”مناورات أرباب العمل”

قال الاتحاد المغربي للشغل، إن التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة بالمغرب بات يطبعها جو الإحباط والاحتقان جراء الغلاء الفاحش غير المسبوق في أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية الأساسية، وضرب القدرة الشرائية للأجراء ولأوسع الشرائح الاجتماعية، والتضييق على الحريات النقابية.

وانتقد الميلودي موخاريق، الأمين العام لنقابةUMT، عقب اجتماع للأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، اليوم الأربعاء، بالمقر المركزي بالبيضاء، عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها من خلال الحوار الاجتماعي بالزيادة في الأجور، وتخفيض الضريبة على الدخل، والزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والفلاحي، وفتح المفاوضات القطاعية..

وسجلت قيادة النقابة، بامتعاض شديد فشل جولة الحوار الاجتماعي لدورة أبريل 2023، وحملت الحكومة مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي.

كما رفضت النقابة في بلاغ لها، بقوة المقايضة “غير اللائقة “التي يصبو أرباب العمل إلى فرضها لتطبيق الشطر الثاني للزيادة بـ 5% في الحد الأدنى للأجر مقابل اشتراط تمرير قوانين تراجعية فيما يخص قانون الشغل وقانون الإضراب.

وطالبت نقابة موخاريق، الحكومة بتحمل مسؤولياتها من خلال الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، خفض الضريبة على الأجور، تطبيق السلم المتحرك للأسعار والأجور، الزيادة في الحد الأدنى للأجر بالقطاع الصناعي والفلاحي، فتح مفاوضات قطاعية حقيقية مفضية إلى نتائج ملموسة.

 

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *