منوعات

شريف مدكور: التنمر سبب إصابتي بالسرطان.. وطبيب نفسي يكشف أمر خطير


05:00 م


الجمعة 05 أبريل 2024

كتبت روان شريف

في الأيام السابقة، حل الإعلامي شريف مدكور ضيفا على برنامج “ع المسرح”، المذاع على شبكة قنوات “سي بي سي”، وكشف مدكور في البرنامج عن سبب إصابته بالسرطان، مؤكدا، على أن حالته النفسية بسبب التنمر الذي يتعرض له هي السبب الأساسي وراء إصابته.

وفي هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الأمراض النفسية، أنه في ضوء الأبحاث والدراسات الحديثة، يتضح بشكل كبير دور العلاج النفسي في علاج الأمراض العضوية، وأن الحالة النفسية بإمكانها التأثير على صحة الإنسان ومناعته ما يجعل الشخص أكثر عرضة للكثير من الامراض.

حيث أكد الطبيب النفسي كارنر عام 1980 على وجود ما يعرف بـ “المناعة النفسية”.

فكلما تعرض الإنسان للقلق أو التوتر أو الاكتئاب، ازدادت احتمالية إصابته بأمراض عضوية أخرى، مثل التهاب الكبد والسرطان والفيروسات مثل كورونا.

وتابع فرويز، في حديثه لـ “مصراوي”: “يعد العلاج النفسي عنصرا أساسيا في علاج العديد من الأمراض، خاصة أمراض السرطان، حيث يلعب دورا هامًا في تحسين الحالة النفسية للمريض، وتعزيز شعوره بالأمل والثقة بالنفس، مما يساهم في رفع نسبة الشفاء”. مؤكدا، أنه يجب أن يتوفر في كل مستشفى طبيب نفسي يقدم العلاج والدعم النفسي للمرضى، وهذا لا يشمل الأدوية النفسية فقط، بل أيضا توفير الاحتياجات الأساسية للمريض، مثل المأكل والمشرب والملبس، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والأمان.

وأوضح، أنه كلما ارتفعت ثقة المريض في نفسه وفي المعالج وفي العلاج، ازدادت نسبة شفائه. وفي المقابل، فإن فقدان هذه الثقة يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض.

أقرا أيضًا:

واقعة مروعة.. شاب يطير في الهواء بعد انقلاب سيارته وهذا ما حدث (فيديو)

راقبيها على طفلك .. 6 أعراض تكشف الإصابة بالتوحد

قصة أصغر حدود وطنية في العالم يبلغ طولها 85 مترًا فقط (صور)

هذا ما يحدث لعينيك إذا نظرت إلى كسوف الشمس لن تتوقع

كسوف الشمس يقترب.. عبير فؤاد تحذر مواليد 5 أبراج من كارثة في 8 أبريل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *