اخبار الإمارات

تفاهم بين مركز أبوظبي للغة العربية وجامعة نيويورك أبوظبي

أبوظبي في 22 مايو / وام / وقع مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي مذكّرة تفاهم مع “جامعة نيويورك أبوظبي” تحدد أطر التعاون المشترك بين الجانبين ضمن مشاريع ومبادرات تُعزّز مكانة اللغة العربية على المستوى العالمي، وذلك خلال فعاليات “المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية”، الذي نظمه المركز يومي 21 و 22 مايو 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في إطار الدورة الـ32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقّع المذكّرة كلٌ من سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، ومارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي، وتسعى المذكرة إلى وضع آليات العمل المشترك بين الجانبين في مجالات البحوث والتطوير وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى دراسة إمكانيات الاستفادة من المشاريع والمبادرات القائمة لتكريس حضور اللغة العربية عالمياً.

وقال سعادة الدكتور علي بن تميم: “يأتي ترسيخ ريادة اللغة العربية وقيادة جهود البحث والتطوير اللغوي في مقدمة الركائز والأهداف الأساسية ضمن رؤية المركز، ويتطلّب تحقيقهما عملاً مستمراً يدفعنا إلى إبرام شراكات فعّالة مع الجهات والمؤسّسات الأكاديمية والبحثية المحلية والعالمية المرموقة مثل “جامعة نيويورك أبوظبي”.

واضاف تتيح هذه الشراكة العديد من الفُرص الواعدة لإطلاق مشاريع بحثية ومبادرات نوعية تسهم في النهوض باللغة العربية، ورفع مستويات استخدامها وتعلّمها بين الناطقين وغير الناطقين بها.

كما صرحت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي حول توقيع المذكرة: “نفخر بتأسيس هذه العلاقة المتينة مع مركز أبوظبي للغة العربية، لننضم بذلك إلى نخبة من المؤسسات الأكاديمية العالمية المرموقة والتي لها بصمة في تعزيز مكانة اللغة العربية والارتقاء بها، وبما أن جامعة نيويورك أبوظبي تعتبر مؤسسة أكاديمية عالمية في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإنها ملتزمة بالمساهمة في مجالات فنية وأكاديمية وتعليمية لإثراء الثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي المنطقة بشكل أوسع، أسست الجامعة المكتبة العربية في عام 2013 بهدف نشر روائع الأدب العربي من مختلف العصور وبطبعات فاخرة، مع توفير ترجمات حديثة لها باللغة الإنجليزية للوصول إلى جمهور أوسع من القراء حول العالم. تركّز منشورات المكتبة العربية على المؤلفات من الفترة ما بين القرن السابع إلى التاسع عشر، التي تعبق بالشعر بالإضافة إلى الأعمال الدينية والفلسفية والقانون والعلوم وتتزين بأدب الرحلات والروايات والتأريخ”.

ويتعاون الجانبان بموجب مذكّرة التفاهم على تنظيم ورش عمل “المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية”، إلى جانب تصميم مبادرات ومشاريع معنية بتطوير تعليم اللغة العربية. وتشهد الاتفاقية أيضاً تنظيم ورش عمل مشتركة لصقل مهارات الكتابة باللغة العربية في عدد من الموضوعات المقترحة من ضمنها الكتابة الإبداعية ونظم الشعر وإلقائه، إضافة إلى فنّ المقال والكتابة الصحفية والأكاديمية وإدارة الندوات الثقافية.

علاوة على ذلك، سيعتمد مركز أبوظبي للغة العربية “جامعة نيويورك أبوظبي” شريكاً في “المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية” ومشاريعه البحثية، فيما سيصبح مركز أبوظبي للغة العربية شريكاً استراتيجياً في الأبحاث المشتركة التي تنفّذها الجامعة، على أن يُشكّل الطرفان لجنة تنسيقية لمتابعة تطوّرات العمل على المشاريع المشتركة ومستجدّاتها.

رضا عبدالنور/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *