اخبار السودان

عار تدمير السودان على عنق فلولي هزيل!!

د.مرتضى الغالي

د. مرتضى الغالي

أحد أبناء بلادنا الأذكياء وجد صورة و”تسجيل لايف” لقائد انقلاب (من الرعاع الذين تسللوا إلى المؤسسات العسكرية)…فكتب تحتها على معكوس نهج الشاعر (حسان ابن ثابت) ولكن على قافيته (فأفسد منك لم ترَ قط عيني/ وأكذب منك لم تلد النساء)..!
هذا يصدق على كل الفلول إلا من رحم ربك..؟!
ذكرني هذا بأبيات للراحل العزيز “حميد” صادق اللسان والضمير: (منك براء الديش .. إيمانو والإخلاص/ يا كرشك القدر ايش..واكبر فراغ في الراس/ ماك جايي منقذ ايش..داعي الهلاك للناس/ وليش جايي أصلاً ليش؟.. يا جايي من غير ساس/ يوم ما لبست البوت.. في هيصة الأعراس/ طيب حتقدر كيف.. تلمس قضايا الناس ؟! / فاكر الحكم طرطيش..والسلطة قوة راس؟ / كتيل رقاب في دغيش..حميس جهالة حماس ؟ / دم اخويا مو معليش.. وانا ماني نايم حاس/ وين تمشي وين شقيش؟.. وكل البلد حُرّاس/ ديل نحنا مانا قريش…وماك ود اخو العباس)..!
استرجعت أداء القسم للبرهان واسترجعت معه ما جرى من هذا الرجل منذ أن جاء في معية الإنقاذ (قطع الله دابرها) وحتى انقلابه وحربه الملعونة..واستمعت وشاهدت (صورة وصوت) تسجيل قسمه أمام قاضي (له نظارات وقلنسوة) والبرهان يضع يده على الكتاب المقدس والقاضي أمامه مباشرة..وردد البرهان (اقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً وصادقاً في ولائي لجمهورية السودان، وأن أؤدي واجباتي ومسؤولياتي بجد وأمانه وشفافية من اجل تقدم ورفاهية الشعب السوداني، وان التزم بالوثيقة الدستورية واحميها وأحافظ عليها، وان أراعي قوانين جمهورية السودان، وأن أدافع عن سيادة البلاد ووحدتها، وأن أعمل على توطيد دعائم نظلم الحكم الديمقراطي، وأن أصون كرامة شعب السودان وعزته..والله على ما أقول شهيد)..!!
ثم تقدّم القاضي وشد على يد البرهان في تحية قوية و(هز يديه مرتين) بصورة غير متحفظة..لا تليق بحياد ورزانة ورصانة القاضي.. !

انأ اسأل فقط من باب القانون والإجراءات..ماذا يحدث عندما يحنث من تم تنصيبه رئيساً لمجلس سيادي أو عسكري (أو أي مصيبة زمان)..؟!! وما هو دور القاضي الذي تم تأدية القسم بحضوره في متابع الوفاء بالقسم أو الحنث به..؟! وما دور المؤسسة القضائية التي بعثت بممثلها لحضور هذا القسم والشهادة عليه..؟! وأين القضاء الدستوري من هذا..؟! وما هي الخطوات الواجب إتباعها عند الحنث بالقسم ..؟!

هل هو الصمت.. ؟! وهل كانت مشاركة أداء القاضي في مراسيم أداء القسم تكملة للزينة والديكور مثل (تمومة السوميتة للجرتق)..؟! إذاً ما جدوىى القسم أمام القاضي؟..وما جدوى حضوره؟ وما جدوى إحضار المصحف..؟ لقد قال البرهان أمام القاضي في أول القسم: (أقسم بالله العظيم) ثم قال في خاتمته: (والله على ما أقول شهيد)..!! فماذا فعل البرهان بما اقسم عليه..؟ ما رأي (واعظ البسفور) عبدالحي يوسف..؟!
هل حافظ البرهان على الوثيقة الدستورية؟ هل قام بحماية سيادة البلاد؟ هل التزم بما اقسم عليه من العمل بجدية ونزاهة وشفافية؟ هل وطد دعائم النظام الديمقراطي؟ هل عمل على وحدة البلاد؟ هل صان كرامة الشعب السوداني وعزته؟ هل حافظ على العمل بموجب القوانين السودانية..؟!

يا ليته وقف فقط عند حد عدم الالتزام.. لكن هذا الشقي قام بالانقلاب على كل شرعية وقانون.. ثم أشعل حرباً لعينة يداً بيد مليشيات مجرمة ودمر البلاد والمرافق والبنى التحتية وعطّل القانون وأشاع القتل والاغتصاب وهدم البيوت على ساكنيها ونشر عصابات النهب على طول البلاد وعرضها وشرد منها الملايين..إلخ ..!

الرجل أهون من أن يكون موضوعاً لحديث أم ملامة..ولكن الخطورة كما قال الأستاذ “بشرى احمد علي” ليست في (مجانين الشوارع) أو أصحاب اللوثة العقلية في الجامعة أو في الحي فمعظمهم مسالمون..! ثم إن ضررهم محدود..ولكن (مجنون المؤسسة) هو الأخطر لأنه يجر خلفه المؤسسة بكاملها..فتحدث الكوارث العظمى والانهيارات الكبرى والفواجع التي لا أول لها ولا آخر ..! وقد جر البرهان الجيش معه إلى هذه المحارق والمصيبة الأكبر أن البرهان لم يكن (مجنون مؤسسة) مثل هتلر وموسليني ونيرون ونابليون..لأنه لم يكن أميناً لمؤسسته..إنما ظل يأتمر من خارجها..فأنظر إلى هذا (العار المركّب) الذي يحمله هذا الرجل على كتفيه..! الله لا كسّبكم..!

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *