اخبار المغرب

صديقي يعطي انطلاق الموسم الفلاحي بالحوز

صور: هسبريس

إبراهيم مغراوي من مراكشالثلاثاء 24 أكتوبر 2023 19:17

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء، رفقة عامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، بزيارة ميدانية إلى الإقليم المتضرر من زلزال 8 شتنبر.

وترمي هذه الزيارة إلى إعطاء انطلاقة البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء وتأهيل المناطق الفلاحية المتضررة جراء الزلزال، وعملية توزيع الشعير مجانا في إطار دعم سلاسل الإنتاج الحيواني، ولتخفيف العبء عن مربي المواشي أمام تداعيات الجفاف. وبهذه المناسبة تم تخصيص 210 آلاف قنطار لفائدة 26 ألف “كساب” بالجماعات الترابية الأكثر تضررا، بغلاف مالي يبلغ 80 مليون درهم، مع إعطاء الانطلاقة لبرنامج تلقيح الماشية لحماية الرصيد الحيواني من الأمراض.

وخلال هذه الزيارة قدم المدير الجهوي للفلاحة بالجماعة الترابية القروية تلات نيعقوب للمسول الحكومي ذاته شروحا وتوضيحات بشأن عملية إعادة استصلاح وتهيئة السواقي الهيدروفلاحية المتضـررة جراء الزلزال، التي يبلغ عددها 146، بطول 38 كيلومترا، ويستفيد منها حوالي 1600 فلاح، ورصد لها مبلغ 30 مليون درهم.

وبدوار أفورير بالجماعة ذاتها تم الاطلاع على سير أشغال ترميم ساقية افوريرن، التي تمكن من سقي حوالي 40 هكتارا للفلاحين الصغار، على مسافة تصل إلى 1571 مترا، والمستغلة من طرف جمعية مستخدمي المياه الفلاحية، ويستفيد منها حوالي 50 مستفيدا.

أما بالجماعة الترابية القروية اغيل فاستمع الصديقي والوفد المرافق له لشروح حول البرنامج الاستعجالي المعد من طرف المصالح الفلاحية بالإقليم، لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن قلة التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي بالإقليم.

البرنامج الاستعجالي الفلاحة والصيد البحري زلزال الحوز محمد صديقي

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *