اخبار السودان

الضحايا بنيالا مجرد أرقام واسمها لم يرد في خطاب البرهان

الضحايا بنيالا مجرد أرقام واسمها لم يرد في خطاب البرهان

الصادق علي حسن/ المحامي

(جغم جغم) (بل بل)

حياة الإنسان بالسودان وفي دارفور خاصة صارت بلا قيمة معتبرة، من أرخص الأشياء روح الإنسان ومن السهل قتل الإنسان دون الإحساس بالذنب أو الاكتراث للعواقب حتى صار القتل الجزافي ظاهرة ممارسة بصورة اعتيادية، القناصة بأحياء نيالا يصطادون المشاة في الشوارع بلا أي أسباب كما الدانات والقذائف تتساقط بل وتنهمر على المنازل والمرافق كالأمطار وتقتل النساء والأطفال والرجال بلا تمييز، امرأة تحتضن طفليها بحي السكة حديد خشية عليهما من مقذوفات الحرب العشوائية وهي لا تعرف لماذا هذه الحرب ومن هم أطرافها، وماذا يريد البرهان أم ماذا يريد حميدتي أم ماذا تريد قوى الحرية والتغيير، امراة بسيطة في حالها شغلها الشاغل أن تكسب من عرق جبينها لتربية أطفالها، فتسقط دانة على منزلها تقضي على طفليها الصغيرين في الحال أمام عينيها الجاحظتين وتقطع ساقيها، ليتعاظم حزنها وقد صارت مفجوعة بفقد طفليها وتحتاج لمن يعينها على علاجها وقضاء حوائجها وهي تئن من الأوجاع الشديدة والمتاعب وعدم القدرة حتى على تحريك جسدها الدامي من أطرافها على السرير.

أسرة الشهيد بشير فقدت عائلها الشهيد بشير الذي قتل بمنزله الشهر الماضي وأمس الأول تسقط دانة على أرملته وبنتيه وابنه وتستشهد إحدى بنتيه في الحال لتلحق بها أمها وشقيقها. وأسرة أخرى فقدت الأم والابن وفي سرداق العزاء تسقط دانة على المعزين ويسقط أكثر من قتيل وعدد من الجرحى.

مشاهد القتل المروعة صارت مألوفة في الأحياء بمدينة نيالا من جراء سقوط الدانات على المنازل والشوارع والأسوق ومداخل المدينة ومخارجها محاطة بالعناصر المسلحة تم اختطاف المدافع الحقوقي أحمد محمد عبد الله اللورد وجاره المدافع الحقوقي آدم عمر وعثر على جثتيهما في مدخل المدينة وكان الخاطفون قد طالبوا بفدية مالية قدرها (ثلاثون مليون جنيه) ولم ينتظروا حتى ليوم واحد وقتلوهما وقذفوا بجثتيهما في العراء.

لا توجد بوارق أمل سوى رحمة الله العلي العظيم التي تسع كل شئ. رجال الدين لم تعد كلمتهم مسموعة فالقتل الجزافي يتم تحت هتافات التكبير والتهليل، وقيادات الإدارات الأهلية انقسمت على نفسها، منها من انزوت وأغلقت الأبواب، ومنها من أعلنت انحيازها لأحد طرفي الحرب وقد فقدت حكمة وبصيرة قيادات الإدارات الأهلية، ومنها من سعت وحاولت بقدر سعة قدرتها ولكن ضاعت أصواتها مع هدير البنادق والقذائف والدانات.

العديد من الضحايا ممن قضوا نحبهم منذ نشوب المعارك منذ منتصف ابريل الماضي بمدينة نيالا وغيرها صاروا عبارة عن أرقام في الوسائط، وآلاف الجرحى والمفقودين، غالبية أحياء نيالا وسط تم إخلاؤها وهجرها سكانها جنوباً ولا تزال المعارك تدور في بعضها.

ليست بنيالا سلطة متنازع عليها أو قصر جمهوري أو ثروة يتم تقسيمها كما ولو سقطت نيالا ستكون مثلما سقطت الجنينة، ولو سقطت دارفور كلها فإن ذلك لا يعني أن الخرطوم ستسقط بل مزيداً من الانقسامات المجتمعية التي تعطل دارفور ولا تفيد في شئ إلا لأصحاب المصلحة في الفوضى.

(جغم جغم) (بل بل)

* نيالا تحولت من مدينة جميلة تذخر بكافة أنواع الفنون والثقافة والإبداع والتعايش السلمي بين مكوناتها إلى مدينة الموت وقد تطبع سكانها مع ظاهرة التقتيل والترويع والدمار اليومي، ضحاياها يومياً في الوسائط مجرد أرقام لطرفي الحرب العبثية وأنصارهما في انشغال (جغم جغم) (بل بل).

حتى في خطاب الفريق أول عبد الفتاح البرهان في ذكرى الاحتفال بعيد الجيش لم يرد ذكر اسم مدينة نيالا ومآسي نيالا ضمن المناطق المنكوبة بالحرب، وفي خلال الخمسة أيام السابقة لخطابه تجاوز عدد الشهداء المدنيين بمدينة نيالا من جراء سقوط الدانات والقذائف على المنازل ورصاصات القناصة والطائشة (50 قتيلاً مدنياً) وهي المدينة الثانية بعد الخرطوم التي تشهد يومياً القتل الجزافي والخراب والدمار وقد حلت مدينة نيالا في الترتيب محل مدينة الجنينة التي تم تهجير غالبية سكانها بفعل القتل الجزافي والخراب والدمار.

اللهم هذا قدرك، نسألك السلامة واللطف بأهالي نيالا وكل مناطق البلاد الأخرى المنكوبة بالعمليات الحربية.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *