تكنولوجيا

دراسة علمية: استعد للفشل إذا كنت متفائلا


03:36 م


الجمعة 16 فبراير 2024

كشفت دراسة علمية جديدة، أجراها باحثون في جامعة باث في المملكة المتحدة، أن التفكير المتفائل، ليس جديا بالصورة التي نعتقدها جميعا، فهناك عواقب صحية وخيمة عديدة يتعرض لها المتفائلون.

وحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في موقع مجلة SciTechDaily العلمية، فإن الأبحاث، التي أجرتها جامعة باث، تفيد أن التفاؤل المفرط يرتبط في الواقع بانخفاض المهارات المعرفية، مثل الطلاقة اللفظية والتفكير المرن والتفكير العددي والذاكرة.

وذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين يمتلكون قدرات معرفية عالية يميلون إلى أن يكونوا أكثر واقعية وتشاؤماً في توقعاتهم بشأن المستقبل.

اعتمدت الدراسة على بيانات دراسة استقصائية بريطانية، أُجريت على أكثر من 36 ألف أسرة ونظرت في توقعاتهم بشأن رفاهيتهم المالية وقارنتها بنتائجهم المالية الفعلية. وتوصل البحث إلى أن أولئك الذين يتمتعون بأعلى القدرات المعرفية شهدوا زيادة بنسبة 22% في احتمالية “الواقعية” وانخفاضاً بنسبة 35% في احتمالية “التفاؤل الشديد”.

وقال أستاذ بكلية الإدارة في جامعة باث، كريس داوسون، إن “التنبؤ بالمستقبل بدقة أمر صعب، لهذا السبب، قد نتوقع من ذوي القدرة المعرفية المنخفضة أن يرتكبوا بعض الأخطاء في الأحكام، سواء المتشائمة أو المتفائلة. لكن النتائج تفيد أن انخفاض القدرة المعرفية يؤدي إلى المزيد من التحيزات التي تميل لتملق الذات. فالبعض يخدعون أنفسهم إلى حد ما”.

أضاف “النتائج تشير إلى فكرة أنه في حين أن البشر قد يكونون مهيئين بالتطور لتوقع الأفضل، فإن أولئك الذين يتمتعون بقدرات معرفية عالية هم أكثر قدرة على تجاوز هذه الاستجابة التلقائية عندما يتعلق الأمر بالقرارات المهمة”.

كذلك أوضح أن الخطط القائمة على معتقدات مفرطة في التفاؤل تؤدي إلى قرارات سيئة وغالبا تؤدي لنتائج أسوأ من أصحاب الرؤى الواقعية.

وتفيد الدراسة أن القرارات المتعلقة بالقضايا المالية الرئيسية مثل التوظيف أو الاستثمارات أو المدخرات، وأي خيار ينطوي على المخاطر وعدم اليقين، يكون عرضة بشكل خاص لهذا التأثير ويشكل آثاراً خطيرة على الأفراد.

ويبدو أن التوقعات المالية المتفائلة بشكل غير واقعي قد تؤدي لمستويات مفرطة من الاستهلاك والديون، فضلاً عن عدم كفاية المدخرات. والمشكلة هنا أن المتفائلين يعتقدون دائماً أن لديهم فرصة وسيصرون على القيام بأعمال محكوم عليها بالفشل.

اقرأ أيضا:

بالذكاء الاصطناعي.. أول صور واقعية لنفرتيتي وكليوباترا وجوليت وتوت عنخ آمون

بينها الجيزة.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة محزنة لأكبر 20 مدينة في العالم بعد 70 سنة؟

الملك الوسيم.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة رمسيس الثاني في قمة مجده (صور)

الذكاء الاصطناعي يختار أكثر الشعوب جاذبية وجمالا.. ما هو ترتيب المصريين؟

بالصور: جريمة الذكاء الاصطناعي.. تشويه واحدة من أعظم لوحات التاريخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *