منوعات

وزير المالية سابقا يدعم إنشاء سوق تنافسي للقضاء على الاحتكار

دكتور. وأكد أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ووزير المالية الأسبق، أن التنافسية تساعد الدول على التصدير، وأوضح أن دور الدولة ومشاركتها في القطاع الصناعي يحتاج إلى إعادة النظر.

وقال أحمد جلال، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج “نظرة”، المذاع على بوابة البلد، إن الدولة هي التي تضع السياسات وتنشط الأسواق وتحمي المواطنين من احتكار التجار، ولا بد من وجود مبرر. للدولة في حالة التدخل في الصناعة.

وتابع: “إذا كانت مصلحة الاقتصاد الوطني تتطلب تدخل الدولة في القطاع الصناعي، فيجب على الدولة أن توضح لنا أسباب التدخل وتؤكد أنها تدعم الأصوات التي تطالب بخروج الدولة من كل القطاعات التي لا تدخل”. المملوكة للدولة تتطلب التدخل ما لم يكن هناك مبرر.

وأوضح وزير المالية الأسبق أن الدولة يجب أن تحل المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي، مضيفا: “الدولة ليست أكثر كفاءة من المصنع في القطاع الخاص أو الذي يستورد من الخارج، لكنها منتج حكومي مالك لذلك”. أرخص من القطاع الخاص لأنه مدعوم من الدولة وبالتالي سيؤدي إلى إفلاس القطاع الخاص.

وتابع: «إن خلق سوق تنافسية يساعد المصنعين على تقديم خدمات عالية الجودة ويمنع الاحتكارات. وأنا أميل إلى السماح للدولة بالتدخل لضبط الأسعار، وخاصة أسعار الكهرباء والمياه والغاز، وعدم ترك المواطنين للمصنع أو التجار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *