منوعات

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها

مونيكا

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش أبيها وأمها؟ يتساءل الكثير من الناس هل يحق للمرأة المطلقة الجمع بين معاش والدها ووالدتها؟ سنوافيكم بإجابة هذا السؤال عبر موقع في الموجز.

هل يجوز للمطلقة الجمع بين معاش أبيها وأمها؟

نعم يجوز ويجوز للمطلقة الجمع بين معاشات والدها ووالدتها، كما نشرت الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي، وفقا للقانون التابع لهيئة التأمين الوطني والمعروف برقم 148 لسنة 2024، والذي نص على أن للأبناء، بمن فيهم أبناء المطلقة، حق غير محدود في الجمع بين المعاشين المستحقين لهم. أكدت الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي رقم 148 لسنة 2024 أنه يحق للأبناء أو الأزواج المطلقين تحصيل المعاش في حدود الحد الأدنى لقيمة المعاش.

ويجمع هذا الحق أيضاً مع المعاش والدخل، وذلك في حدود الحد الأدنى للمعاش. نعم عزيزي القارئ تستطيع المرأة المطلقة دمج معاش والدها ووالدتها كما أكدت الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي المعروفة برقم 148. لسنة 2024.

تجمع الأرملة بين معاش زوجها ومعاشها الخاص

كما أكد قانون الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي على أنه يحق للأرملة أيضًا الجمع بين معاش زوجها ومعاشها، للاستفادة من هذا القانون الصادر. وبنفس الطريقة يمكن للأرملة أن تجمع بين معاش زوجها ودخلها من الوظيفة أو المهنة التي تعمل بها، بلا حدود، كما أنه ممكن. يجب على الزوج أن يجمع معاش زوجته بصفته مستفيداً من أحكام هذا القانون. كما يحق للزوج الجمع بين معاش زوجته ودخل عمله.

متى ينشأ الحق في المعاش في حالة وفاة المؤمن عليه؟

وأكدت الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي الحق في الحصول على معاش من أو في الشهر الذي حدثت فيه الوفاة. ويخصم لهم هذا المعاش المستحق للزوج أو البنات أو الأرملة أو الأبناء أو الوالدين وكذلك الإخوة والأخوات. والتي يكون لها تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، كما تنص على أنه في حالة وجود أرملة أو أرمل واحد فقط يحصل على 3/4 المعاش.

وإذا كان هناك بنت واحدة تحصل على ثلثي المعاش المستحق. إذا كان هناك أرملة أو أرمل وولد أو أكثر، يحدث ما يلي: تحصل الأرملة على نصف المعاش والمعاش المستحق. وفي حالة الزواج المتعدد، يقسم المعاش بالتساوي، حيث يقسم نصف المعاش بالتساوي بين الأبناء.

الحالات التي يجوز فيها الجمع بين المعاشين

أكدت الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي بعض الحالات التي يجوز فيها الجمع بين أكثر من معاش، أو المعاش والدخل من العمل أو المهنة، لمستحقي المعاش. بعض هذه الحالات تشمل ما يلي:

  • يستوفى معاش الأولاد دون حصر بين المعاشين المستحقين على والديهم.
  • ويجمع المعاش أيضاً، على سبيل المثال لا الحصر، المعاشات التقاعدية المستحقة على شخص آخر.
  • كما يتم تحصيل المعاش المستحق بين المعاشات وذلك بوضع المعاشات ضمن حدود القيمة لتحديد الحد الأدنى للمعاش، ويتم استكمال المعاش حتى هذا المبلغ.
  • يمكن للأرملة الجمع بين معاشها الخاص ومعاش زوجها، باعتبارها مستفيدة من أحكام القانون رقم 148 لسنة 2024، وكما ناقشنا سابقاً، يمكنها الجمع بين معاش زوجها ودخل عملها.
  • ويستفيد الأرمل أيضاً من قانون الحكومة الاجتماعية هذا، بشرط أن يجمع معاشه دون قيد مع معاش زوجته ودخله من عمله أو مهنته.

نأمل أن تستمتع بالموضوع. وقد ناقشنا في هذا الموضوع ما إذا كان يجوز للمطلقة أن تجمع بين معاش أبيها وأمها، وكذلك عن الأرملة التي تجمع بين معاش زوجها ومعاشها، ومتى يكون الأمر كذلك. صرف المعاش المستحق عند وفاة المؤمن عليه في الحالات التي يجوز فيها ذلك. الجمع بين المعاشين نأمل أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *