اخر الاخبار

هذه هي نسبة امتلاء السدود

عقدت لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الأربعاء، اجتماعا برئاسة محمد بودومة، رئيس اللجنة، خصص للاستماع إلى عرض قدمه المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات مسعود معطار، وفق ما أورده بيان للمجلس.

أوضح معطار أن مهام الوكالة تتمحور حول إنتاج الماء وتوفيره للمؤسسات والوكالات المكلفة بتوزيعه إلى جانب ضمان التكفل بتسيير المنشآت واستغلالها وصيانتها في إطار حشد الموارد المائية السطحية وتحويلها مضيفا أن تعداد عمالها يبلغ 5780 عامل.

كما أشار إلى أن عدد السدود قيد التشغيل هو 81 سدا بسعة تخزين 8.6 مليار متر مكعب، فيما يبلغ “المخزون الحالي، على مستوى هذه السدود 3.15 مليار متر مكعب، بنسبة 40.79 بالمائة إلى غاية 4 مارس الجاري، وإلى كمية توزيع تقدر بـ2.39 مليون متر مكعب/يوميا”، وفق بيان المجلس.

أما نسبة المياه الموجهة للري سنة 2023 فكانت 18 مليون متر مكعب/شهريا، حسب البيان مضيفا أن البرنامج الجاري يتمثل في “14 دراسة في طور الانجاز و33 دراسة مكتملة، منها 27  دراسة للسدود و06 دراسات للتحويلات”.

وفيما يخص الانجازات فهي تتمثل في “18 مشروع طور الانجاز، منها 6 مشاريع سدود قيد الإنجاز و12 مشروع تحويل مياه”، فيما تشمل عملية استغلال وصيانة المنشآت، 26 مشروع صيانة في طور الانجاز و24 صيانة في بداية الانطلاق، يقول البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *