اخبار السودان

قيادي بـ «الحرية والتغيير»: عدم توفر إرادة لوقف الحرب هو الأمر الماثل الآن

اعتبر القيادي بتحالف قوى الحرية والتغيير أن هذا الحديث يعني أن الحرب ستتواصل، ومعها ستزداد احتمالات تفكك البلد.

الخرطوم: التغيير

قال قيادي بارز بتحالف قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي إن عدم توفر الإرادة للمضي في طريق وقف الحرب هو الأمر الماثل حتى الآن.

وأوضح رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي، عضو المكتب التنفيذي للحرية والتغيير، بابكر فيصل، في مقابلة مع صحيفة (العين الإخبارية) الإماراتية، نُشرت الجمعة، إن الطرفان المتنازعان يقران بأن هذه الحرب عبثية والمنتصر فيها مهزوم، حسب تعبير قائدي الجيش والدعم السريع.

وأضاف: “بعد دخول الحرب شهرها السادس تأكد أنه لن يتمكن أحد من تحقيق نصر ساحق وحاسم، ومع ذلك فقد قال قائد الجيش في حوار تلفزيوني قبل يومين نحن لم نصل إلى قناعة بأن لا سبيل أمامنا سوى المفاوضات”.

واعتبر القيادي بتحالف قوى الحرية والتغيير أن هذا الحديث يعني أن الحرب ستتواصل، ومعها ستزداد احتمالات تفكك البلد.

ولفت إلى أن ذلك يعني استمرار المعاناة الإنسانية والقتل والدمار، خصوصا مع ندرة السلع وغلاء الأسعار وعدم وجود دخول لقطاعات واسعة من المواطنين الذين قال إنهم باتوا عاجزين عن توفير أبسط مقومات الحياة.

وتابع: “بالتالي فإن عدم توفر الإرادة للمضي في طريق وقف الحرب هو الأمر الماثل حتى الآن”.

وخلّف القتال الذي تفجر في 15 أبريل الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خسائر فادحة في البنية التحتية، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربي البلاد حيث اشتد القتال أيضا.

وفر نحو 7 ملايين شخص إلى داخل وخارج البلاد بحسب الأمم المتحدة، واُجبِر الذين لم يتمكّنوا من الفرار من سكّان العاصمة على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.

وقُتل وأصيب عشرات الآلاف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للقتلى يُعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *