منوعات

كوكب المريخ من الداخل وتضاريسه

كوكب المريخ من الداخل وهو الكوكب المسمى بالكوكب الأحمر ويحتل المرتبة الرابعة بين كواكب المجموعة الشمسية بالنسبة لقربه من الشمس. وهناك تشابه كبير بين هذا الكوكب وكوكب الأرض من حيث مساحة الأرض التي تغطي سطحه، رغم أن مساحتها بالنسبة لكوكب الأرض صغيرة جداً، ويعتبر الكوكب. ثانياً: بالنسبة لأصغر الكواكب في المجموعة الشمسية، فإن مناخ كوكب المريخ يشبه إلى حد كبير مناخ كوكب الأرض، حيث نجد أن هناك ضعف ورطوبة في الطقس، وهذا بسبب صغر حجمه. لهذا الكوكب، بالإضافة إلى أن غلافه الجوي يتكون من النيتروجين والأرجون والكربون والماء. مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة في العديد من المناطق. وهذا يجعل من الصعب العيش على هذا الكوكب.

كوكب المريخ من الداخل

ويعتبر أول كوكب يختلف عن كوكب الأرض في مدارين، ويبعد عن كوكب الأرض مسافة كبيرة، ويصل متوسط ​​درجة الحرارة على هذا الكوكب إلى 55 درجة، ونجد أن هذا الكوكب يدور حول الشمس، وهو له العديد من الظواهر أهمها ظاهرة الاقتران، وتوجد في قمرين، لكل منهما مداره الخاص، والذي يدور حول الكوكب بطرق مختلفة.

من هنا يمكنك قراءة موضوع أكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية : أكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

سبب تسمية كوكب المريخ بهذا الاسم

يطلق العلماء على المريخ اسم الكوكب الأحمر لأنه يحتوي على كميات كبيرة من ثاني أكسيد الحديد على سطحه، مما يجعل هذا الكوكب غنيا باللون الأحمر. كما أن كلمة المريخ مشتقة من كلمة أمراخ والتي تعني البقعة الحمراء. اكتشف العلماء هذا الكوكب حيث أرسلوا إليه العديد من البعثات الاستكشافية عبر المجهر على مدى فترات زمنية طويلة جدًا، وقد تعلموا الكثير من المعلومات حول هذا الكوكب. كما قاموا بالكثير من الأبحاث لمحاولة الاستفادة من الحياة عليها، وتعرفوا على الكثير من التفاصيل حول مكونات الغلاف الجوي ومكونات التربة.

ومن هنا سنتعرف على موضوع معلومات عن كوكب زحل ومعالمه الكونية: معلومات عن كوكب زحل ومعالمه الكونية

المكونات الداخلية من المريخ

  • المريخ هو أحد الكواكب التي يبلغ طول قشرتها حوالي 50 كيلومترا. وتحتوي هذه القشرة على العديد من المعادن المهمة جداً مثل البوتاسيوم والكالسيوم والألمنيوم والحديد. البوتاسيوم والمغنيسيوم والكلور. ويصل تركيز درجة الحموضة فيه إلى 8 وثلاثة على عشرة، كما أنه يحتوي على نسب عالية جداً من ملح البيركلوريك.
  • يحتوي كوكب المريخ على نسبة عالية من النيكل والكبريت والحديد من الداخل، وتصل هذه النسبة إلى 17 بالمئة من مكونات الكوكب. وتحيط بهذه المكونات طبقة رقيقة من الأسلاك، ويتميز نواة الكوكب بسهولته. وتمتد على مسافة طويلة جدًا تصل إلى 65 كيلومترًا.
  • يحتوي الهواء على المريخ على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون الذي يشكل 95 بالمائة من الغلاف الجوي، بالإضافة إلى وجود غاز النيتروجين الذي يصل إلى ثلاثة بالمائة، وغاز الأرجون الذي يصل إلى واحد وستة بالمائة من عشرة بالمائة. . ويحتوي على نسب قليلة من بخار الماء وغاز الأكسجين، ويعتبر الضغط الجوي على هذا الكوكب منخفضاً جداً مقارنة بالضغط الجوي على كوكب الأرض.
  • يغطي السطح المائي على المريخ حوالي 35% من سطح الكوكب، لكنه لا يتواجد في صورة سائلة، بل على شكل جليد، يتواجد في القطبين الشمالي والجنوبي للصخور على الكوكب، كما أنه أحد من الكواكب الصخرية المغطاة بالصخور.

ننصحك بقراءة الموضوع معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وكيف تطورت المجموعة الشمسية: معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وكيف تطورت المجموعة الشمسية

تضاريس المريخ

  • يتمتع كوكب المريخ بأعلى الجبال في المجموعة الشمسية، ومنها جبال يصل ارتفاعها إلى 25 كيلومتراً، بالإضافة إلى وجود أطول الأودية وهو ما يسمى بوادي البحار في المجموعة الشمسية، حيث يبلغ طوله حوالي 4000 كيلومتر.
  • هناك العديد من البراكين العملاقة على هذا الكوكب، وخاصة تلك الموجودة على هضاب الكوكب. نكتشف أنها تحتوي على أكبر البراكين في النظام الشمسي.
  • يوجد على كوكب الأرض العديد من السهول الرملية الغربية التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من أكسيد الحديد، وهي الطبقة الرقيقة التي تغطي هذا الكوكب.

تركيب المريخ

يتكون هذا الكوكب من ثلاث طبقات: القشرة، الوشاح، واللب. وتتكون كل طبقة مما يلي:

  • القشرة، وهي مجموعة من الصخور البازلتية، مثل القشرة الموجودة على القمر وكوكب الأرض، بالإضافة إلى وجود بعض الصخور البركانية الغنية بالسيليكا.
  • وتتكون الستارة، التي تشبه الطبقة الموجودة على كوكب الأرض، من الصخور إلى حد كبير وتحتوي على الحديد والأكسجين والسيليكون والمغنيسيوم.
  • ويتكون اللب، الذي يغطي بحسب كثير من العلماء نحو نصف سطح الكوكب، من مجموعة عناصر مثل النيكل والكبريت والحديد، ويتميز بوجود حلزوني سائل.

تضاريس المريخ

تنقسم تضاريس المريخ إلى ثلاث مناطق، وهي:

المرتفعات الجنوبية.

السهول الشمالية.

المناطق القطبية.

توجد المرتفعات الجنوبية المشهورة جداً في النظام الشمسي، ويوجد على هذا الكوكب أكبر الجبال ذات قاعدة واسعة وقمة بركانية ضخمة، كما تحتوي البراكين على هذا الكوكب على عدد قليل من الحفر، مما يعني أنها موجودة بالفعل وقت قصير جدًا وعلى هذه البراكين توجد رواسب من الحطام.

ويحتوي هذا الكوكب على العديد من المناطق المنخفضة جدًا التي تشبه الوادي العظيم الموجود على الأرض، إلا أن عمقه أكبر بكثير من عمق الأرض.

ووجود الأخاديد الكبيرة دليل على احتمال تدفق المياه على هذا الكوكب في العصور القديمة، فهي طويلة جداً، حيث يصل طول بعض القنوات إلى حوالي 97 كيلومتراً.

يحتوي هذا الكوكب على العديد من السهول في الشمال ويعتبر من أطول السهول في النظام الشمسي. ويرجع ذلك إلى تدفق المياه في الماضي، وخاصة في الجزء الشمالي من هذا الكوكب، لأن قشرته أرق من الجزء الجنوبي.

للتعرف أكثر على موضوع الكوكب الرابع الأبعد عن الشمس…خصائصه وتضاريسه وفرضية وجود الماء على سطحه: الكوكب الرابع الأبعد عن الشمس هو…مميزاته وتضاريسه وطبيعة فرضية وجود الماء على السطح

المناخ والغلاف الجوي للكوكب

ويتميز مناخ هذا الكوكب بمناخ بارد مقارنة بكوكب الأرض، ويعود ذلك إلى بعد المسافة بين الكواكب والشمس، ويصل متوسط ​​درجة الحرارة على المريخ إلى 162 درجة مئوية، بينما يصل في الشتاء إلى 126 درجة. درجة مئوية.

مواسم على المريخ

ويستمر اليوم على المريخ 24 ساعة، وعلى الأرض يستمر ستة من أصل عشر ساعات، وهي الفترة التي يمكن للكوكب خلالها أن يدور حول محوره. ويسمى اليوم على هذا الكوكب باليوم الشمسي، وتحدث الفصول الأربعة على هذا الكوكب. وعندما يميل الكوكب نحو الشمس نجد الصيف والربيع، وفي النصف الآخر نجد الشتاء والخريف.

أقمار المريخ

يحتوي هذا الكوكب على قمرين: فوبوس ودييموس. يحتوي القمر الأول على فوهات اصطدامية ويعتبر أحد الأجسام العاكسة القليلة في النظام الشمسي. وتكون درجة الحرارة منخفضة جدًا وتصل إلى 4 درجات مئوية تحت الصفر، ومن المعروف أن ثاني أكسيد الكربون يوجد في النيازك الكربونية. السطح أملس ويحتوي على العديد من الحفر.

وجود الماء على المريخ

لا يتواجد الماء بشكل سائل على سطح المريخ بسبب جوه شديد البرودة والسميك للغاية، ولكن وجود الحفر العميقة دليل على وجود الماء على هذا الكوكب منذ فترة طويلة، وكذلك وجود الأخاديد. ‎قيعان خاصة للبحيرات والأماكن الجافة. وكونه يشبه الأنهار يعني أن هذا الغطاء في الماضي كان كثيفًا ويحتوي على كمية كبيرة جدًا من الماء.

لا يفوتك الموضوع: كم عدد الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية؟ تعرف على الأصغر والأكبر: كم عدد الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية… تعرف على الأصغر والأكبر.

تحدثنا في هذا المقال عن المكونات الداخلية لكوكب المريخ، وعلمنا أنه من الكواكب التي لا يمكن أن توجد عليها الحياة، لوجود جو فقير بالأكسجين، وإذا تواجد الإنسان عليه فسوف يفعل . لا يستطيع البقاء على قيد الحياة، ولكن على الرغم من كل هذا، فإن هذا الكوكب لديه العديد من أوجه التشابه مع كوكب الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *