اخبار المغرب

أمسية شعرية تناصر قضية فلسطين بوجدة

صور: هسبريس

هسبريس جمال أزضوضالإثنين 30 أكتوبر 2023 09:48

التأم ثلة من الشعراء، مساء أمس الأحد، بمقر جمعية “النبراس للتنمية والثقافة” في أمسية شعرية من أجل فلسطين و”لأنه من حق مدينة وجدة وشعرائها ويحق لنا جميعاً أن نغضب وننتفض ونعبّر ونحرّر تعبيرنا لصالح الحق والحقيقة الفلسطينية”، كما جاء على لسان رئيس الجمعية المنظمة للأمسية مصطفى شعيب.

وتأتي هذه الأمسية في ظل استمرار الحرب على غزة، التي بلغت يومها الـ23، وارتفع عدد ضحاياها من الشهداء إلى ما يزيد عن 8 آلاف، فضلا عن 20 ألفا و242 مُصابا منذ السابع من أكتوبر الجاري، يوم انطلاق عملية “طوفان الأقصى”، كما تأتي تزامناً مع مسيرات شعبية عارمة نُظمت في عدد من المدن المغربية.

وبينما تساءل الشاعر حسن الأمراني، الذي غيّبته عن الأمسية دواع صحية، في قصيدة مسجّلة بصوت نجلته أروى الأمراني عن “الشهامة”، وذكّر “من يزرع الأشواك في عمق الثرى” بأن “لا يرقب الأعناب من بستانه”، تساءلت أبيات الشاعر محمد فريد الرياحي عن “العروبة”، فيما تمنّت قصيدة الشاعر محمد علي الرباوي “لو يشهر الشعب في بلدي غضبه”.

في الأمسية ذاتها رثت الشاعرة البتول محجوبي “يوسف الغزي”، وهو طفل في السابعة من عمره اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في حربه الأخيرة على القطاع، بينما كان “القدس تشكو جرحها الدامي” هو عنوان قصيدة الشاعرة دنيا الشدادي.

وفي “بطاقة حب لمحمود درويش” تساءل الشاعر الزبير خياط “هل ما يزال الحمام يطير”، ووعد بأن يأتي “جيل جديد.. على صهوة الخيل.. في بزة الفاتحين”، وبـ”أن الشهادة لا تحزن مؤمنا”، ذكّرت قصيدة الشاعر الطيب هلّو، قبل أن يُخاطب الشاعر بوعلام الدخيسي الشاعر المصري أمل دنقل “أنا لم أصالح.. لم أُصافح”.

وعن عملية “طوفان الأقصى” العسكرية، التي أطلقتها فصائل المقاومة يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، أنشد الشاعر سعيد عبيد قائلا: “السبت أو فرحة بين سيدة الكرامة.. الفرحة نير مندفع.. من وجه القدس إلى المريخ.. شكرا ملء الدنيا شكرا.. يا أجمل سبت في التاريخ”.

وبين قراءات شعرية وأخرى غنّت فرقة “الأطلال” للغناء العربي قصائد قال قائدها، رشيد بووشمة، إنها “صلة رحم مع القضية الفلسطينية”.

أمسية شعرية القضية الفلسطينية وجدة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *