منوعات

طرق تحفيز الكولاجين في الوجه

الكولاجين هو عبارة عن أحد البروتينات التي يفرزها الجسم، حيث يشكل حوالي من 75% من البشرة، و30% من إجمالي بروتين الجسم، ويساعد الكولاجين على تجديد خلايا الجلد، والحافظ على رطوبته، ولكن مع التقدم في العمر، يقل الكولاجين في البشرة، وفي بنات one نقدم لكم طرق تحفيز الكولاجين في الوجه لبشرة أكثر شباباً.

طرق تحفيز الكولاجين في الوجه

تشير الدراسات الطبية إلى أن الجلد لا يمكنه امتصاص الكولاجين عند وضعه عليه، لذا من الأفضل هو تحفيزه، والحصول عليه داخلياً أفضل، ومن طرق تعزيز الكولاجين ما يلي:

تجنب السكر

تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على الكثير من السكر، حيث تعمل على تلف البروتينات المجاورة، وضعف الكولاجين في الجلد، لذا يجب استبدال السكريات، بل الفاكهة التي تعمل على تعزيز الكولاجين.

التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي على تقشير الطبقات الأولى من سطح الجلد، مما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويعمل التقشير كل 8 أسابيع على تقليل ظهور التجاعيد.

طرق تحفيز الكولاجين في الوجه

تناول الأحماض الدهنية

تناول الطعام الصحي والمتوازن الذي يحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية يعمل على محاربة تكون الجذور الحرة، وفقدان الكولاجين.

شروبة العظام

تناول الشروبة له الكثير من الفوائد الصحية على الجسم، حيث تحتوي على الكولاجين الذي يساعد على تحسين الجلد والالتهابات.

استبدال الكافيين

تجنب الإكثار من تناول الكافيين، واستبداله بالمشروبات العشبية أو العصائر الطبيعية، التي تحافظ على نضارة الجلد.

فيتامين سي

تناول الأطعمة والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج والأحماض الأمينية يساعد على زيادة مستوى حمض الهيالورونيك والكولاجين في الجلد، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين سي الفاكهة الحمضية، والبابايا والفراولة والبروكلي والخضروات الورقية.

الصبار

يعمل هلام الصبار عن استخدامه موضعياً على تهدئة البشرة، كما تشير الأبحاث الطبية على أن استيرولات الصبار على مضاعفة إنتاج الكولاجين في الجسم.

مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة، وزيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، وجعلها أكثر نضارة، ومن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة الشاي الأخضر والتوت الأزرق وخلاصة الرمان والقرفة والأوريغانو والزعتر.

طرق تحفيز الكولاجين في الوجه

نبات الجينسنغ

أثبتت الدراسات الطبية أن نبات الجينسنغ يعمل على المساعدة الحفاظ على نضارة البشرة، ومحاربة ظهور التجاعيد، وزيادة نمو الكولاجين في الجلد، كما أظهرت الأبحاث إلى أنه يعمل على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، ويُفضل وضعه على الشاي وتناوله بشكل دوري.

النباتات البحرية

أصبحت النباتات البحرية من أكثر النباتات المستخدمة في المجال التجميلي، حيث تحارب تلف الجلد الناتج عن التعرض للعوامل المؤثرة عليه مثل أشعة الشمس الضارة، والتي تؤثر على نمو الخلايا، ومن النباتات البحرية التي لها نتائج فعالة على منع أكسدة البشرة، وتعزيز الكولاجين بها، الطحالب، والتي يتم استخلاصها وتقديمها على شكل مكملات غذائية يتم تناولها عن طريق الفم.

وسائل تساعد على تكوين الكولاجين بالجلد

من الوسائل والمكملات الغذائية التي تعمل على تكوين الكولاجين في الجلد ما يلي:

  • الأنثوسيانين ويتواجد في العليق والتوت والتوت والكرز.
  • البرولين ويتواجد في بياض البيض والجبن وفول الصويا والملفوف واللحوم.
  • فيتامين أ ويتواجد في نباتات مثل بيتا كاروتين والأطعمة المشتقة من الحيوانات.
  • النحاس ويتواجد في المحار واللحوم الحمراء والمكسرات وبعض مياه الشرب.
  • العلاج بالليزر والذي يعمل على تحفيز نمو الكولاجين في البشرة، كما أنه يساعد على محاربة ظهور التجاعيد.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، والذي يعمل على تقليل علامات التقدم في العمر، وحماية الجلد، وتعزيز الكولاجين بالبشرة.

نصيحة بنات one

في النهاية تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الصحية أحد العوامل الأساسية التي تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة، وأخيرًا إذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم تركه بالتعليقات في الأسفل.

اقرئي أيضًا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *