اخبار

“تربيع الدائرة”.. عزمي بشارة يفضح برنامج إسرائيل لمستقبل غزة بعد الحرب وطن

وطن قال المفكر العربي المعروف والمدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدكتور عزمي بشارة، إن برنامج جيش الاحتلال الإسرائيلي المطروح بشأن مستقبل غزة بعد الحرب ينم عن نفس العقلية الاستعمارية التي رجعت إلى “عادتها القديمة”، حسب وصفه.

وتستمر الانقسامات في التعمق بين الوزراء داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن الخطة الخاصة بغزة بمجرد انتهاء الحرب. وانتقد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش الخطة التي طرحها وزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت، الخميس، والتي يرى فيها أن غزة لم تعد تحت سيطرة حماس، وأنها لن تشكل بعد الآن “تهديدا أمنيا للاحتلال”.

لكن زعيم المستوطنين اليميني المتطرف “سموتريش” رفض الخطة التي طرحها زميله. وكتب على فيسبوك: “خطة غالانت لـ(اليوم التالي)، هي إعادة عرض لليوم السابق في 7 أكتوبر”، في إشارة إلى هجوم حماس على إسرائيل وعملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر 2023.

“برنامجهم احتلال بلا مقاومة، أي تربيع الدائرة”

وقال عزمي بشارة في تغريدة مطولة له على حسابه الرسمي “بإكس” رصدتها (وطن)، إن هذا البرنامج ينم عن نفس العقلية الاستعمارية التي رجعت إلى “عادتها القديمة”.

برنامجهم احتلال بلا مقاومة، أي تربيع الدائرة
برنامج الجيش الاسرائيلي بشأن مستقبل غزة بعد الحرب ينم عن نفس العقلية الاستعمارية التي رجعت إلى “عادتها القديمة”. يتعاملون مع شعب بطل أثبت أنه يستحق اكثر من الاستقلال ومقاومة بطلة، كأنهم شراذم جماعات وأفراد يفترض ان تنصَّب عليهم…

— عزمي بشارة (@AzmiBishara) January 5, 2024

وأضاف موضحا أن الاحتلال يتعامل مع شعب بطل أثبت أنه يستحق أكثر من الاستقلال ومقاومة بطلة “كأنهم شراذم جماعات وأفراد يفترض أن تنصَّب عليهم إدارات محلية برعاية أمريكية وعربية مطبّعة، وفوقهم جميعا وصاية أمنية إسرائيلية!”

وأكمل المفكر العربي المعروف أن “البرنامج الإسرائيلي هو باختصار إعادة الاحتلال لكن بلا مقاومة، أي تربيع الدائرة.”

عزمي بشارة يكشف كيف وضع انتصار المقاومة أنظمة التطبيع العربية في أزمة مع إسرائيل (فيديو)

تفكير يجمع بين الوقاحة والغباء

وعبر المدير العام للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن اعتقاده بأن هذا التفكير “يجمع الوقاحة مع الغباء في الغطرسة” حتى يقدم المستعمِر اقتراحا بنفسه وعلى مقاسه بشأن مستقبل الشعب الذي يتعرض لحربه الهمجية ويقاومها.

واستدرك الدكتور عزمي بشارة أن الاحتلال “يريد تفصيل مستقبل الشعب الفلسطيني كما يرى في خضم محاولة إبادته.”

وتساءل مستنكرا في ختام تغريدته:”كيف تخوله محاولة الإبادة وفشلها أن يخطط له مستقبله؟! وكل هذا بعد كل ما جرى لاتفاقيات أوسلو، وبعد كل ما جرى ويجري في غزة.”

ويشار إلى أنه مع تخطي العدوان على غزة ثلاثة أشهر، يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه للقطاع مع تركيزه على وسط القطاع وجنوبه.

وتمكنت فصائل المقاومة بقيادة كتائب القسام، من تكبيد جيش الاحتلال خسائر جديدة في الجنود والعتاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *