اخبار المغرب

الأشقر: "جارة القمر" تقطن قلوب الجميع

كتاب هو الأول من نوعه باللغة الفرنسية حول “السيدة فيروز”، خطّه الموسيقي والباحث إيلي الأشقر، وصدر عن معهد العالم العربي بباريس بعنوان “فيروز.. جارة القمر”.

ويسافر الكتاب بالقارئ من رؤية فيروز النور، قبل ثمانية وثمانين سنة، عبر حياتها الموسيقية والمسرحية والسينمائية والتلفزية، وعيون ما غنّته وخلّدته في وجدان المنطقة، والقضايا والقيم التي حملتها أغنياتها، وحياتها النغمية مع الرّحابنة، ويحط الرحال بالشهادات والقصاصات حول أيقونة الأغنية بالعالم العربي.

إيلي الأشقر، عازف القانون اللبناني الذي رافق فيروز طيلة سنوات، وخطّ أبحاثا عديدة حول موسيقاها، قال لهسبريس إن كتابه حول فيروز هو آخر كتب سلسلة معهد العالم العربي بباريس، “مائة كتاب وكتاب”، وهو عملٌ يقرّب سيرَتَها من القراء باللغة الفرنسية.

وأضاف أنه ضمن عدد من أعلام العالم العربي كانت فيروز الفنانة الموسيقية الوحيدة التي خُصِّص لها عنوان في هذه السلسلة من السِّيَر المهتمة بأبرز المفكرين والأدباء والمبدعين.

وجوابا عن سؤال: ما الذي تمثله فيروز بالنسبة للمنطقة؟ قال الأشقر: “فيروز تُمثّل الكثيرَ الكثيرَ، هي علَم دخلَ كل قلب وكل بيت وكل قضية. وكلُّ شخص في العالم العربي يحس بأنها تغني له، لهمومه ومشاكله وأفراحه وأتراحه”.

وتابع قائلا: “هذه فيروز الكونيّة، التي يُكنّ لها كل العالم العربي محبّة كبيرة. هي موجودة صباحا ومساء، وفي كل الأوقات السعيدة والأقل سعادة، في ضمير الناس وحياتهم”.

يذكر أن سلسلة معهد العالم العربي قدّمت، بتعاون مع باحثين بارزين، كتبا حول أعلام من المنطقة، يمكن الاطلاع عليها رقميا، من بينهم من المغرب الشاعر عبد اللطيف اللعبي، الفقيه والأديب والسياسي علال الفاسي، عالم المستقبليات المهدي المنجرة، عالمة الاجتماع فاطمة المرنيسي، التشكيلي فريد بلكاهية، الفيلسوف محمد عابد الجابري والمؤرخ عبد الله العروي.

ويقصد هذا المشروع الثقافي المشترك تعريف الجمهور الواسع بالباحثين الجامعيّين بالمنطقة المغاربية والعربية والفرنسيين الذين “عُرفوا بمجهودهم الكبير المخصّص للحوار البنّاء والتفاعليّ بين ضفّتي المتوسّط في القرنين الأخيرَين”، وفق معجب الزهراني، مدير معهد العالم العربي بباريس، وعبد العزيز السبيل، الأمين العام لجائزة الملك فيصل.

وقد اختارت سلسلة “مائة كتاب وكتاب” ستّين شخصية عربية وأربعين شخصية فرنسية، بعد “تفكير عميق لعدّة أشهر من قبل لجنة علمية مشتركة، حرصت على أن تمثّل قدر الإمكان كلّ تخصّص وتيار فكري عبر العديد من الحقب.”

الأشقر: “جارة القمر” تقطن قلوب الجميع .

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *