اخبار السودان

الدعم السريع ترتكتب مجزرة جديدة بولاية الجزيرة السودانية , اخبار السودان

 

أدى الهجوم إلى سقوط عدد من الشهداء بين المواطنين، ومارست القوات المهاجمة السرقة والنهبت وروعت سكان القريتين الذين لا يزالوا تحت الحصار المضروب عليهم

 التغيير: ودمدني

قالت لجان مقاومة مدينة ودمدني إن قوات الدعم السريع ارتكبت مجزرة جديدة في ولاية الجزيرة بعد هجومها الغادر على قرية السريحة وقرية أزرق بريفي المعليق.

وأضافت لجان مدني في بيان أن الهجوم أدى إلى سقوط عدد من الشهداء بين المواطنين، وأن القوات المهاجمة سرقت ونهبت وروعت سكان القريتين ولا يزالوا تحت الحصار المفروض من قبل المليشيا.

وفي وقت سابق اتهمت لجان مقاومة ود مدني، في بيان، قوات الدعم السريع بالتورط في انتهاكات متصلة ضد المدنيين في عدد من قرى الولاية.

وقالت إن قوات الدعم السريع استغلت انقطاع خدمات الاتصالات، واجتاحت عددا من  القرى، وأوقعت عددا من القتلى ونهبت عشرات السيارات، في مناطق تنوب ومريود وفطيس والفريجاب ومعيجنة وطابت.

وفي ديسمبر الماضي، بسطت قوات الدعم السريع سيطرتها على مدينة ود مدني بولاية الجزيرة، وأصدر قائدها محمد حمدان دقلو المعروف بـ (حميدتي) قرارا بتعيين القائد الميداني أبو عاقلة كيكل حاكما على الولاية.

ومنذ السابع من فبراير الجاري تعاني معظم ولايات السودان من انقطاع الاتصالات كليا، بينما تعمل الخدمة بشكل جزئي في الولايات الشرقية والشمالية من البلاد، وسط تبادل الاتهامات بين الجيش والدعم السريع بالتسبب في انقطاع الخدمة.

وقال مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن طرفي الحرب الأهلية في السودان ارتكبا انتهاكات قد تصل إلى حد جرائم حرب، تشمل هجمات عشوائية على مواقع مدنية مثل مستشفيات، وأسواق وحتى مخيمات النازحين.

وأدى قطع شبكة الاتصالات الذي تتهم قوات الدعم السريع به، إلى عرقلة توصيل المساعدات إلى المتضررين من الحرب، كما ترك السكان، الذين يبلغ عددهم نحو 50 مليون نسمة غير قادرين على سداد المدفوعات، أو الاتصال بالعالم الخارجين.

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *