منوعات

تابع وزير الري استعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال عطلة عيد الأضحى

دكتور. عقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لمتابعة استعدادات وجاهزية كافة الأجهزة بالوزارة خلال إجازة “عيد الأضحى”.

وأشار سويلم إلى أن عطلة العيد الحالية تتزامن مع فترة الحد الأقصى للطلب على المياه، وهو ما يجلب زيادة في الاحتياجات المائية لتلبية احتياجات المحاصيل الصيفية، وهو ما يتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام، والذي يتزامن مع زراعة الأرز لذلك وبالإضافة إلى موجة الحرارة المرتفعة هذه الأيام والتي تسببت في زيادة الطلب على المياه، فإن الأمر يتطلب بذل المزيد من الجهود والمتابعة المستمرة من جميع العاملين في المحافظات المختلفة للتأكد من توفير كافة مناسيب المياه والتصرفات المطلوبة.

وأضاف أن الفترة الأكثر احتياجا سبقتها أشهر من الاستعدادات المكثفة للتأكد من قدرة منظومة المياه على مواجهة هذه الفترة، والقيام بأعمال تطهير لنحو 33 ألف كيلومتر من الترع ونحو 22 ألف كيلومتر من المصارف، والتنسيق مع السلطات. تهدف وزارة الزراعة وجمعيات مستخدمي المياه إلى التأكد من قيام المزارعين بمراقبة وصيانة واستبدال محطات الرفع ومرافق المياه في مختلف المحافظات من خلال تطهير الممرات المائية الخاصة وسلطات الوزارة.

ووجه سويلم برفع درجة الاستعداد وتفعيل أقسام الطوارئ في كافة المحافظات للتأكد من حسن سير العمل في كافة الإدارات على مستوى الجمهورية، وطالب الوزارات المعنية باستمرار تحسين منسوب المياه ومراقبة الصرف في الترع والمصارف والالتزام بالالتزام. للحفاظ على المناوبات خلال أيام العيد وتفقد القطاعات والجسور المائية ومتابعة مخالفات زراعة الأرز واتخاذ الإجراءات اللازمة ومراقبة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط الكهرباء المغذية لها. وفي الوقت نفسه، نقوم بإعداد وحدات طوارئ متنقلة للتعامل مع حالات الطوارئ.

كما أكد سويلم على المراقبة المستمرة على مدار الساعة لرصد أي شكل من أشكال التعدي على نهر النيل وترعاه ومصارفه، والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية لمكافحتها فورًا والقضاء عليها في مهدها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في شأنها. الحفاظ على الممرات المائية وضمان الإدارة الجيدة لنظام المياه وتحسين الخدمات للمستفيدين وحماية ممتلكات الدولة على الممرات المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *