منوعات

بعد مضي عام على افتتاحها.. وزير النقل يؤكد نجاح محطة مصر في التعاقد مع 6 شركات ملاحية عالمية واستقبال 330 سفينة وتداول 410 ألف حاوية

صرح الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أنه سيتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية تنفيذاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمي. مركز النقل واللوجستيات وتجارة العبور، وأن محطة تحيا مصر التي تم افتتاحها رئاسيًا في يونيو 2023، أصبحت الآن تقبل السفن من نفس الحجم في ميناء الإسكندرية لأول مرة ولديها أكثر من سفينة بضائع عامة في رصيفها الجنوبي في نفس الوقت.

وبناء على قيم ومؤشرات أداء المحطة في العام الأول، بدأ ميناء الإسكندرية في الظهور كأحد محطات العبور المستقبلية. جاءت هذه التصريحات الصحفية لوزير النقل بمناسبة احتفالات وزارة النقل ممثلة في شركة مجموعة المحطات المصرية متعددة الأغراض الذراع التجاري لوزارة النقل في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل المحطات المصرية. محطات في الموانئ المصرية، منذ افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض مرت العام بميناء الإسكندرية في 15 يونيو 2023، والذي سبقه بدء التشغيل التجريبي للمحطة واستقبال أولى السفن على متنها. الرصيف الشمالي في 12 فبراير 2023.

ويأتي افتتاح المحطة من قبل الرئيس تتويجا لجهد جبار وعمل شاق ونضال متواصل على عدة محاور متوازية، سواء في إنشاء وإنشاء البنية التحتية لأحواض بناء السفن والأرصفة بمواصفات عالمية تدعم الجيل الرابع من السفن. يمكن للسفن والناقلات العملاقة استيعاب المعدات التي تتمتع بأعلى وسائل السلامة أو شراء وتركيب أحدث المعدات الصديقة للبيئة لمناولة البضائع مع تركيب نظام موحد لتكنولوجيا المعلومات وإعداد أطقم التشغيل وإشراكهم في خطة تدريب على أعلى مستوى المستوى في الداخل والخارج.

وأشار وزير النقل إلى أنه بعد مرور عام كامل على افتتاحها، تمكنت المحطة من التعاقد مع ست شركات شحن عالمية مختلفة، واستقبال أكثر من 330 سفينة، ومناولة نحو 410 آلاف حاوية متميزة، مع الالتزام بكافة إجراءات السلامة وحماية العمال وتحت إشراف وزارة النقل. الإشراف على الموظفين. وبالإضافة إلى استقبال السفن الكبيرة لأول مرة في ميناء الإسكندرية نظرًا لمواصفات المحطة وأعماقها، استقبلت محطة تحيا مصر السفينة (أبولون) في 30 مايو 2024. وهي تابعة لشركة الشحن CMA، ويبلغ طولها (366) مترًا، وتعد أكبر سفينة حاويات تدخل ميناء الإسكندرية حتى الآن. ويبلغ عرضها (51) متراً، وغاطسها (14) متراً، وحمولتها الإجمالية (156) ألف طن، أي ما يعادل أكثر من (15) ألف حاوية مكافأة، مما يدل على تطور الأداء التشغيلي للمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام السفن الأكبر للتسجيل. كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة بضائع عامة على رصيفها الجنوبي في نفس الوقت.

وأضاف وزير النقل أنه بناءً على معدلات أداء ومؤشرات المحطة في العام الأول، بدأ ميناء الإسكندرية في العمل كأحد محطات العبور في المستقبل، حيث بلغت حصة العبور من إجمالي الإيرادات حوالي 39% ومن المتوقع أن تجعل المحطة مركزاً هاماً لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط. كما حققت المحطة المركز الرابع من حيث الإنتاجية والمركز الثاني من حيث السلامة في نظام المحطات الذي ترصده CMA CGM أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط حيث وصل عددها إلى 50 محطة على مستوى العالم، وهو دليل على الالتزام المستمر بالمعايير الدولية. والتحسينات حيث التزمت المحطة بجميع الضوابط والالتزامات الدولية للسلامة البحرية. ورمز البضائع الخطرة، وتم تأمين المحطة بالكامل من قبل ثلاث شركات جميعها شركات مصرية، نظرا لحجم الاستثمار الضخم، لافتا إلى أن الشركة تمكنت مؤخرا من العمل مع مصلحة الجمارك المصرية لإصدار نظام. وستساعد المستودعات الجمركية بالمحطة الشركات العالمية على تحويل المحطة إلى مركز مهم للتجارة وتوزيع بضائعها، مما سيجلب نوعية جديدة من البضائع إلى سوق النقل المصري.

وأوضح الوزير أن المحطة مجهزة بأحدث نظام تكنولوجي ذكي، بدءاً من بوابات الدخول والخروج بالمحطة، لمواكبة التطور التكنولوجي في الموانئ البحرية العالمية، ويتم تشغيل هذه البوابات بتقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR). تسجيل دخول وخروج جميع الشاحنات والبضائع في الطريق من وإلى المحطة. وأدى ذلك إلى إدخال نظام التسجيل المسبق للشاحنات، والذي يعتبر من الميزات الرئيسية التي تميز المحطة عن غيرها. ومن خلال التسجيل المسبق للشاحنة قبل وصولها إلى المحطة، تمكن السائق من التواصل بينها وبين نظام إدارة المحطة لتحديد موعد وصولها، ومكان تفريغ الشاحنة، وأيضاً الوقت الذي تقضيه الشاحنة في المحطة سيتم اختصارها إلى 20 دقيقة كحد أقصى. وهذا رقم قياسي لم تحققه أي محطة قطار في مصر على الإطلاق. وسيؤدي ذلك إلى زيادة حجم التجارة وبالتالي إيرادات المحطات ومعالجة التحديات الكبرى التي تواجهها الموانئ البحرية وهي الازدحام.

كما تضمن نظام تكنولوجيا المعلومات بالمحطة أحدث أساليب تأمين البيانات التشغيلية، مضيفا أنه يهدف إلى ضمان التحسين المستمر وتعظيم الاستفادة القصوى من هذا المشروع الاقتصادي الضخم، وذلك في إطار استراتيجية وزارة النقل لإنشاء مراكز لوجستية تنموية متكاملة. حول الموانئ البحرية للتواصل مع الموانئ الجافة والبرية عبر شبكة السكك الحديدية… أصبحت مصر مركزًا إقليميًا للنقل والخدمات اللوجستية وتجارة العبور لتعظيم حجم التجارة. بدأ ميناء الإسكندرية في تطوير البنية الفوقية للاستخدام والإدارة وتشغيل محطة حاويات السكك الحديدية (RCS) على مساحة 20 ألف متر مربع بها 4 خطوط سكك حديدية بإجمالي أطوال 1310 أمتار هيئة سكك حديد مصر، والتي تتيح للمحطة تحميل قطار بطول 600 متر بمتوسط 50 حاوية مكافئة في الرحلة الواحدة، بهدف ربط المحطة بمينائي 6 أكتوبر والعين السخنة الجافين، لتوفير بوابة للحركة التجارية للخطوط الملاحية لمصر والشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه من الناحية التشغيلية، التعاون مع شركة الغرابلي جاري العمل على تحالف وشركة 3A International (G3A) والذي سيتولى بصفته تحالفًا دور الناقل وسيوفر أكثر من 3 قطارات أسبوعيًا في الفترة الأولى من التشغيل حتى يتم الوصول إلى عدد 3 إلى 5 قطارات يوميًا بسعة من 250 حاوية إضافية، ومن المتوقع أن تبدأ محطة شحن الحاويات بالقطار عملياتها على الأرصفة (3334) بميناء الإسكندرية في وقت لاحق من العام الجاري.

ومن الجدير بالذكر أنه تم تجهيز المحطة على مساحة جغرافية تبلغ 570 ألف متر مربع بعمق يتراوح من 14 إلى 17.5 مترًا، بينما يبلغ طول الأرصفة حوالي 2.5 كيلومتر، مما يسمح باستقبال 6 إلى 7 سفن على ارتفاع نفس الوقت والشحن لثلاثة أنواع من البضائع (حاويات، بضائع عامة، سيارات) وتبلغ الطاقة الإجمالية 1.5 مليون حاوية مكافئة و2 مليون طن بضائع عامة و100 ألف سيارة تصل إلى 15 مليون طن سنوياً، أما المعدات الثقيلة فهي يصل إلى حوالي 140 قطعة من المعدات . سيتم تشغيل المرحلة الأولى من المحطة بعدد (4) أوناش رباط عملاقة (STS) لمناولة سفن الجيل الرابع، مما يجعل محطة تحيا مصر قادرة على استيعاب سفن الحاويات الضخمة بسعة تحميل تصل إلى 20 ألف حاوية. كما تم تجهيزها بعدد (12) واحدة من الرافعات (ERTG) بمواصفات فنية عالمية، تعمل جميعها بأقل استهلاك للطاقة، وذلك لأول مرة في مصر، لتكون المحطة صديقة للبيئة. ومن المخطط أن يتم تشغيل المحطة مستقبلاً بعدد (10) رافعات ميناء و(30) ونش وقد قررت المحطة مؤخراً البدء بالمرحلة الثانية ويتم التعاقد على تجهيزات المرحلة الثانية ليتم تشغيلها مطلع عام 2026.

اختارت شركة المجموعة المصرية أحد الشركاء العالميين المتخصصين القادرين على تطوير الأسواق العالمية في مجال إدارة وتشغيل المحطات متعددة الأغراض، وهي الشركة الفرنسية CMACGM، ثالث أكبر شركة شحن في العالم لنقل البضائع. الحاويات، حيث تستخدم 200 طريق ملاحي بين 420 ميناء في 150 دولة مختلفة، ويتم دراسة التعاون… وهي تمثل تكملة كبيرة لإدارة وتشغيل محطة تحيا مصر، مما يمهد الطريق لتطبيق المعايير الدولية في كما تستهدف عمليات الميناء وصول نسبة المهندسين والعاملين المصريين بالمحطة إلى معدلات قياسية مما ساهم في توفير المحطة ما يصل إلى 1000 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 5000 فرصة عمل غير مباشرة التعاقد مع نحو 20 شركة لتقديم خدمات (أمن أمن خدمات). النظافة الزراعة …)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *