اخبار السودان

مياه الخرطوم: إرتفاع عدد المحطات التي يسيطر عليها «الدعم السريع» إلى «5»

بذلك تكون قوات الدعم السريع قد وضعت يدها على 5 محطات بعد احتلال محطات مياه الخرطوم بحرى وبري وبيت المال ومنع تشغيلهم.

الخرطوم: التغيير: سارة تاج السر

أكدت هيئة المياه بالعاصمة الخرطوم احتلال قوات الدعم السريع أمس الإثنين، محطتى مياه المقرن وسوبا وطرد العاملين بهما.

وقال مصدر ذي صلة لـ (التغيير) إن مدير الهيئة محمد علي العجب، أجرى اتصالاً بمحطة المقرن لكن رد عليه أحد عناصر الدعم السريع.

من ناحيتها أوضحت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالهيئة في تعميم صحفى اليوم الثلاثاء، إن قوات الدعم السريع اقتحمت، محطتي المقرن وسوبا بعدد من سيارات الدفع الرباعى واحتلتهما وطردت العاملين.

وتغطي المحطتان اجزاء واسعة من ولاية الخرطوم، وبذلك تكون قوات الدعم السريع قد وضعت يدها على 5 محطات بعد احتلال محطات مياه الخرطوم بحرى وبري وبيت المال ومنع تشغيلهم، ما جرى اعتباره مواصلة لسلسلة انتهاكاتها الصريحة لمحطات المياه بالعاصمة السودانية.

وأكدت الهيئة أن الاحتلال يعمق أزمة المياه بالولاية ويعد انتهاكاً واضحاً لحقوق المواطن ومنعه من حقه في الحصول على خدمة المياه.

وأشار مصدر بالهيئة إلى أن عناصر من الدعم السريع يمتطون دراجات نارية اعتادوا على الحضور لمحطة سوبا، لمدة 3 أيام متتالية، قبل أن يقوموا باحتلالها أمس.

بجانب اقتحام منازل العاملين بالمحطة وتهديدهم وطردهم، وتحطيم الأبواب والمولد الكهربائي الخاص بالمحطة.

وخلّف القتال الذي تفجر في 15 أبريل الماضي، بين الجانبين خسائر فادحة في البنية التحتية، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربي البلاد حيث اشتد القتال أيضا.

كما اُجبِر الذين لم يتمكّنوا من الفرار من سكّان العاصمة على ملازمة منازلهم بلا ماء أو كهرباء.

وقُتل نحو ألفي شخصا، وأصيب الآلاف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، على الرغم من أن العدد الحقيقي للقتلى يُعتقد أنه أعلى من ذلك بكثير.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *