اخبار السودان

تحالف مزارعي الجزيرة و المناقل: إشكاليات الري أدت لتدني إنتاج الذرة

 

أكد تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل تدني انتاج الذرة خلال الموسم الزراعي الحالي بسبب إشكاليات تتعلق بالري وعدم تطهير القنوات.

الخرطوم _ التغيير

ويعاني مشروع الجزيرة من العديد من الإشكاليات تضاعفت بصورة مريعة منذ إندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في منتصف أبريل الماضي وخروج عدد من أقسام المشروع بعد توغل قوات الدعم السريع شمال ولاية الجزيرة.

وقال عابدين برقاوي القيادي في التحالف لراديو دبنقا إن تزايد العطش أدى لخروج مزارعين من دائرة الإنتاج مشيراً إلى مطالبتهم بتعويض المزارعين نتيجة الخسائر الناتجة عن العطش.

وأكد إن إدارة المشروع فرضت زيادة في الضريبة حيث بلغت 25 ألف جنيه للفدان ووصف الزيادة بالكبيرة وإنها تفوق سعر جوال الذرة مبيناً إن انتاج الفدان بلغ أربعة جوالات.

وقال إنهم وجهوا نداءاً لمقاومة الضريبة الأمر الذي دفع محافظ مشروع الجزيرة التراجع عن الزيادة وإعادتها إلى ذات رسوم العام الماضي التي تبلغ 16 ألف جنيه.

وأوضح إنه في حال تحصيل السلطات الرسوم الضريبية كاملة فإن عائداتها تبلغ 16 تريليون ولكنها لم تقم بأي عمل نظير هذه المبالغ.

وأشار إلى تراجع الحكومة من استلام القمح بالسعر المدعوم منبها إلى تردي أوضاع المزارعين في استقبال النازحين الفارين من الخرطوم.

خروج أقسام

و كان قد أعلنت إدارة مشروع الجزيرة رسمياً خروج تفتيش قرى (الفراجين، السديرة، القويز، كاب الجداد، الصحوة، اللعوتة والترابي) عن سيطرة المشروع بسبب مليشيا الدعم السريع.

وبحسب إفادات سكان المنطقة، تعرّضت سيارة المهندس رغم الله حامد باشمفتش مكتب القويز التابع لمشروع الجزيرة وأسَرَت المليشيا المواطن مجدي عبد الغني.

وبحسب خطاب معنون إلى محافظ مشروع الجزيرة فقد خرجت ثلاثة تفاتيش بالقسم الشمالي الغربي وثلاثة بالقسم الشمالي عن سيطرة مشروع الجزيرة.

وتعدت القوة المهاجمة على سكان قرية الحسانية وتم ضربهم بالسياط ما جعل بعضهم يتغرض لإصابات خطيرة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *