اخبار الكويت

7 أسئلة من هايف لوزير التعليم

وجه النائب محمد هايف 7 أسئلة برلمانية دفعة واحدة إلى وزير التعليم تتألف من محاور عدة تتعلق بالتخصصات الطبية وبرنامج متمم والإنشاءات والمباني والمناصب الإشرافية والتعاقدات المباشرة والتعليم الديني وإدراج تعليم مادة القرآن الكريم برياض الأطفال.

وبخصوص إيقاف الابتعاث تخصص طب بشري إلى مصر والأردن، سأل محمد هايف:


مهلهل المضف

1هل صدر هذا القرار بناءً على تقارير أعدّها متخصصين بالوزارة سواءً جهات أو أفراد بعد تقييم دقيق وقياس لجودة التعليم لتلك الجهات الأكاديمية للتخصصات الطبية التي يلتحق بها الطلبة المبتعثين في كل من مصر والأردن؟ إذا كانت الإجابة بنعم أطلب تزويدي بنسخة من هذه التقارير؟

2 هل صدر القرار آنف الذكر بالتنسيق مع وزارة الصحة بصفتها الجهة المستفيدة من هذا الابتعاث؟ إذا كانت الإجابة (بنعم) أطلب نسخة من المخاطبات بين الوزارتين بهذا الشأن؟ وإذا كانت الإجابة (بلا) فما هو سبب عدم التنسيق.

3 هل صدرت تقارير لمتخصصين بالوزارة سواءً جهات أو أفراد بعد تقييم دقيق وقياس لجودة التعليم للجهات الأكاديمية للتخصصات الطبية غير العربية التي يلتحق بها الطلبة المبتعثين؟ إذا كانت الإجابة (بلا) فما هو سبب ذلك؟ وإذا كانت الإجابة (بنعم) أطلب تزويدي بنسخة من هذه التقارير؟

4 هل قامت الوزارة بإرسال وفود لتقييم الجامعات ذات التخصصات الطبية غير العربية التي يلتحق بها الطلبة الكويتيين لتقييمها، إذا كانت الإجابة (بلا) فما هي أسباب عدم الإرسال؟ وإذا كانت الإجابة (بنعم) فأطلب تزويدي بنسخة عن التقارير والدراسات التي أجرتها لتلك الجامعات غير العربية؟

5 أطلب تزويدي بنسخة من قرار تشكيل لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت مبيناً فيه أسم وتخصص كل عضو ومقر عمله ونسخة عن جميع تقاريرها وزياراتها وتوصياتها ومحاضر اجتماعاتها من تاريخ تشكيلها وحتى ورود السؤال؟

6 هل اختصاصات لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت تختلف عن اختصاصات الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم؟ أم تتطابق معه؟ وما هو الدافع لتشكيل هذه اللجنة وعدم إناطة الأمر برمته للجهاز بدلاً من تشكيل لجنة؟

7 ما هو موقف ورأي مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وأجهزته الفنية بقرار بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة ودكتور صيدلة في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية اعتباراً من العام الدراسي 2023 2024؟ مع تزويدي بنسخة منه؟

8 هل يتم تمكين المستشار الثقافي الكويتي وطاقم الملحقية بسفاراتنا بالدول غير العربية من زيارة الجامعات ذات التخصصات الطبية غير العربية التي يلتحق بها الطلبة الكويتيين؟ إذا كانت الإجابة (بلا) فما هو سبب ذلك؟ وإذا كانت الإجابة (بنعم) فأطلب تزويدي بصورة عن تقاريرهم عن تلك الجامعات؟

9 كم عدد دون أسماء الطالبات والطلبة الكويتيين المبتعثين بالتخصصات الطبية في جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية منذ خمس سنوات وحتى تاريخ ورود السؤال؟ مع بيان عدد المبتعثين للتخصصات الطبية منهم من كل منطقة تعليمية (العاصمة + حولي + الفروانية +الأحمدي + الجهراء + مبارك الكبير)، وكم عدد من أخفق منهم وعاد للكويت أو حوّل عن التخصصات الطبية خلال الفترة الزمنية الآنف ذكرها؟

10 كم عدد الحاصلين على المؤهل العلمي بالتخصصات الطبية المبتعثين لها في جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية منذ خمس سنوات وحتى تاريخ ورود السؤال وما هي تقاريرهم الوظيفية بعد التحاقهم بالعمل؟ وهل تم فصل أحد منهم؟

11 كم عدد دون أسماء الطالبات والطلبة الكويتيين المبتعثين بالتخصصات الطبية إلى الدول غير العربية منذ خمس سنوات وحتى تاريخ ورود السؤال؟ مع بيان عدد المبتعثين للتخصصات الطبية منهم من كل منطقة تعليمية (العاصمة + حولي + الفروانية +الأحمدي + الجهراء + مبارك الكبير)، وكم عدد من أخفق منهم وعاد للكويت أو حوّل عن التخصصات الطبية خلال الفترة الزمنية الآنف ذكرها؟

وبخصوص برنامج متمم استفسر هايف:

1 ما هي أسباب طلب التعاقد المباشر مع هذه الشركة ولماذا لم تطرح مناقصة عامة؟ ومن هي الجهة الطالبة داخل الوزارة؟ وهل تم مناقشة هذا الموضوع مع القطاع المختص بالتعليم العام؟ وإذا تمت مناقشته أطلب محاضر الاجتماعات والتقارير والمذكرات الخاصة بذلك؟

2 هل هناك اتفاقية بين الشركة وجامعة كولومبيا؟ إذا كانت الاجابة (بنعم) أطلب إرفاق صورة من هذه الاتفاقية؟

3 كم قيمة التعاقد المباشر لهذا البرنامج؟ وهل تم تقديم عرض سعر وحيد من قبل الشركة المتعاقدة أم أن هناك شركات أخرى تنافست معها؟ وهل تم تقديم أكثر من عرض سعر من قبل الشركة المزمع التعاقد معها؟ وإذا كانت الإجابة (بنعم) فلماذا تقدم أكثر من عرض سعر مع تحديد قيمة كل عرض؟

4 هل جامعة كولومبيا معترف بها بالتعليم العالي في الكويت؟

5 هل تم عقد اجتماعات بين الوزارة ممثلةً بالجهة الطالبة والشركة؟ فاذا كانت الاجابة (بنعم) أطلب تزويدي بمحاضر الاجتماعات والصفة الرسمية لممثلي الوزارة؟

6 هل هناك تقرير فني صادر في شأن الموافقة على برنامج متمم؟ إذا كانت الإجابة (بنعم) أطلب ارفاق صورة من التقرير الفني للوزارة لتقييم العرض المقدم من الشركة؟ مع ذكر أسماء هذا الفريق وصفاتهم ومسمياتهم الوظيفة؟

7 أطلب تزويدي بنسخة من جميع التراخيص الصادرة للشركة القائمة على برنامج متمم؟ وأسماء مُلاّكها؟ وأسماء مجلس إدارتها؟ واسم ممثلها القانوني؟ وأطلب تزويدي بصورة عن شهادات اعتماد برنامج متمم الصادرة من الجهات الرسمية داخل البلاد إن وجدت؟

وسأل هايف عن صيانة عدد (10) صالات تربية بدنية بمنطقة الجهراء التعليمية:

1 صورة عن العقد المذكور مع الشروط الخاصة والعامة للمناقصة؟ وتحديد بداية ونهاية العقد ومدته؟ وهل تم تمديد هذا العقد؟ وإذا كانت الاجابة (بنعم) أطلب توضيح أسباب التمديد وفترات التمديد؟

2 هل تم إنجاز أعمال هذا العقد في وقتها؟ وإذ لم يتم فماهي الاجراءات التي تم اتخاذها في شأن عدم إنجاز الأعمال المطلوبة مع تحديد فترات العمل والتوقف وتاريخ الاجراءات المتخذة بكل منها؟

3 هل قدمت الشركة أي كتب في شأن العقد المذكور سواءً بالتظلم أو بالاسترحام أو للاعتراض على أي إجراء قامت به الوزارة؟ وفي حال كانت الإجابة (بنعم) أطلب تزويدي بصورة عن هذه الكتب والإجراءات التي تمت عليها من قبل الوزارة؟

4 هل تم صرف أية مستحقات لهذه الشـركة عن هذا العقد مع تحديد المبالغ المصروفة والغرامات المستحقة على الشـركة في حال وجود أية غرامة؟ وهل لازال هناك مستحقات للشركة لدى الوزارة؟

5 هل تم قيام مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتب الوزير بالتدخل في الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في شأن هذا العقد والمطالبة باستمرار عمل الشركة؟

6 هل طرأ على العقد المذكور أية أوامر تغييرية؟ إذا كانت الإجابة (بنعم) أطلب تزويدي بصورة عن تلك الأوامر وما هيّتها وقيمتها.

7 أطلب تزويدي بنسخة من جميع التراخيص الصادرة للشركة القائمة على العقد المذكور؟ وأسماء مُلاّكها؟ وأسماء مجلس إدارتها؟ واسم ممثلها القانوني؟

ووجه سؤالاً عن التعليم الديني من أهم المجالات التي يطالب بها الشعب الكويتي الذي جُبل على حب الشريعة والالتزام بها، وهو قطاع لا يحظى بالدعم من الوزارة رغم زيادة الطلب عليه ومطالبة المواطنين به:

1 سبق وأن تم الاعلان عن موافقة الوزارة لافتتاح المرحلة الابتدائية بالتعليم الديني اعتبارا من العام الدراسي 2022/2023.

فماذا تم بهذا الشأن حتى تاريخه؟ وماهي الإجراءات المتخذة لتنفيذه؟ وهل تم تخصيص المباني اللازمة وتجهيزها بما يلزم وإعداد الكوادر التدريسية والإدارية اللازمة لذلك؟ فإذا كانت الإجابة (بنعم) أطلب تزويدي بنسخة عن هذه الإجراءات والكتب؟

وهل لدى الوزارة خطّة موضوعة في شأن التعليم الديني بشكل عام في جميع المحافظات موازية لخطتي الوزارة في شأن التعليم العام والخاص؟ إذا كانت الإجابة (بنعم) أطلب تزويدي بنسخة عنها؟

2 سبق إخلاء المعهد الديني المتوسط والثانوي بمحافظة الأحمدي بدعوى أنه كان آيلاً للسقوط وبعد إخلائه تم تسليمه للهيئة العامة للتعليم التطبيقي لاستخدامه، ولم يتم تقديم بديل له حتى الآن رغم حاجة المنطقة ومطالبة المواطنين، فما هي الأسباب الدافعة لذلك؟

وقدم سؤالاً عن التعاقدات المباشرة للسنة المالية 2022/2023 ومازالت مستمرة، والخاصة بتوفير حافلات طلبة وطالبات مدارس التربية الخاصة بالإضافة إلى توفير حافلات طلبة المعهد الديني والتعاقدات الخاصة بتوفير خدمة التنظيف في مدارس منطقة العاصمة التعليمية للعام الدراسي 2022/2023.

وسأل عن المناصب الإشرافية وأسباب عدم تسكين الشواغر.

كما سأل عن عدم تدريس مادة القرآن في رياض الأطفال:

1 ما سبب التأخر في تطبيق مادة القرآن الكريم في المناهج التعليمية لمرحلة رياض الأطفال؟

2 ما الإجراءات المتخذة في هذا الشأن منذ تاريخ وصول المقترح حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

3 ما الجهة المناط بها تنفيذ المقترح داخل وزارة التربية؟

4 هل يوجد في الوزارة مسؤول مباشر عن التلكؤ بإدراج مقرر القرآن الكريم في رياض الأطفال وفقاً للمقترح السابق، والثابت في الكتاب المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فمن الذي أمر بهذا التراجع؟

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *