مقالات

ما هو فضل الركن اليماني

الكعبة المشرفة لها أربعة أركان وهم؛ اليمانى والشرقى والغربى والعراقى، وفي هذا المقال نوضح لكم ما هو فضل الركن اليماني.

ما هو فضل الركن اليماني

سمي الركن اليماني بهذا الإسم لوجوده في جهة اليمين وهو الركن الذي يمر عليه الطائف قبل أن يمر بالحجر الأسود، وقد حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل مسحه واستلامه فقال “إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً”. رواه أحمد عن ابن عمر، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

السنة أن الطائف يستلم الركن اليماني ولا يقبله، وأيضًا لا يشير إليه إن عجز عن استلامه، ولا يكبر عند استلامه. كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول بين الركن اليماني والحجز الأسود “ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”. رواه أحمد وأبو داود.

روى مسلم عن أبي الطفيل قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت، ويستلم الركن بمججن معه، ويقبل المحجن”. روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال “طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعير، كلما أتى على الركن أشار إليه بشيء في يده وكبر”.

اقرأ أيضاً: اول من كسى الكعبة المشرفة من هو

فضل الحجز الأسود

الحجز الأسود نزل من الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد بياضاً من اللبن، فسودته خطايا بني آدم”. كما جاء في فضل استلام الحجر الأسود قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” والله ليبعثنه الله يوم القيامة، له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق”. رواه الترمذي عن ابن عباس، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

فالمشروع استلامه وتقبيله، ولكن إن شق تقبيله فيمكن استلامه باليد وتقبيل اليد، وإن لم يستطع الطائف استلامه بيده فيمكن الإشارة إليه. قال سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ” إتني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك”. كما روى مسلم عن نافع أنه قال “رأيت ابن عمر استلم الحجر بيده، ثم قبل يده وقال: ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله”.

اقرأ أيضاً: الآيات المكتوبة على ستار الكعبة

ما هو المشروع مع الركن الشمالي؟

لا يشرع استلام الركن الشمالي، لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم. كما روي عن عمر بن الخطاب أنه كان يقتصر على مسح الركنين؛ اليماني، والذي فيه الحجر.

وورد لنا أن معاوية رضي الله عنه طاف واستلم الأركان الأربعة، وأنكر عليه ابن عباس رضي الله عنه ذبك، فقال معاوية “إنه ليس شيء من البيت مهجوراً”. فقال ابن عباس “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة، ولم يستلم النبي صلى الله عليه وسلم من البيت إلا الركنين اليمانيين، فقال: صدقت” أخرجه أحمد والترمذي.

اقرأ أيضاً: متى يتم تغيير كسوة الكعبة ومراسم تغيير الكسوة

أحاديث واردة عن فضل الركن اليماني

أخرج البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال “لم أرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح من البيت إلا الركنين اليمانيين”.

أخرج النسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن “رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يستلم إلا الحجر والركن اليماني “صحيح الجامع: 4855).

ذكر ابن عمر رضي الله عنهما ” إنما خصَّ الركنين اليمانيين بالاستلام، لأنهما باقيان على بناء إبراهيم عليه السلام دون الركنين الآخرين، فإنهما من تغييرات الجاهلية”.

اقرأ أيضاً: أحاديث عن هدم الكعبة

لماذا وضع سيدنا ابراهيم الحجر الاسود في الركن اليماني؟

وضع سيدنا إبراهيم الحجر الاسود في الركن اليماني علامة لبدء الطواف، ويسن تقبيله عند الطواف إذا تيسر ذلك أو الإكتفاء بلمسه أو الإشارة إليه.

هل الدعاء مستجاب عند الركن اليماني؟

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” على الركن اليماني ملك يقول: آمين، فإذا مررتم به، فقولوا: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

اقرأ أيضاً: أحاديث عن الكعبة

#قرآن #احاديث #حديث #نصيحة #فائدة #معلومة #رمضان #الحج

المراجع:

المصدر1
المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *